السبت 26/09/2020

البرلمان الفنلندي: الحكومة مطالبة باتخاذ موقف حازم إزاء استمرار احتلال الصحراء الغربية

منذ 4 سنوات في 10/أبريل/2016 18

تسلمت الحكومة الفنلندية مؤخرا أسئلة مكتوبة موجهة من عدد من نواب البرلمان تتعلق بموقف الحكومة إزاء استمرار المغرب احتلال الصحراء الغربية.
ودعت الوثيقة –حصل موقع صمود على نسخة منها-الحكومة الفنلندية الى لعب دور متقدم لاجل تجسيد مطلب تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية وبالتالي انهاء الاحتلال المغربي للإقليم.
وأبرز النواب انه إذا كان المجتمع الدولي قد نجح في وضع حد للاستعمار الاسباني للصحراء الغربية، الا انه فشل في صد الاحتلال المغربي للإقليم
وأوضح النواب ان المغرب الذي يواصل احتلال الصحراء الغربية ما فتى يضع العراقيل في وجه الجهود الدولية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.
وتأسف النواب الفنلنديون انه في وقت يساند البرلمان الأوروبي استقلال الصحراء الغربية، نجد الحكومات الأوروبية تساهم في إطالة النزاع من خلال تورطها في استغلال ثروات الصحراء الغربية.
وحذر النواب من اندلاع النزاع مجددا نتيجة عجز الأمم المتحدة عن تطبيق قرارتها، وهو يتطلب جهودا لتنظيم استفتاء لتقرير المصير الذي طال انتظاره.
واكد النواب انه بالرغم من اعتراف القانون الدولي بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، الا ان المغرب يواصل انتهاك الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة ويواصل نهب ثروات الإقليم في تحد للقانون الدولي.
وذكرت الوثيقة ان عشرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أعلنت اعترافها بالجمهورية الصحراوية فيما أوصى البرلمان السويدي حكومة بلاده بالاعتراف باستقلال الصحراء الغربية وهو مطلب تدعمه عدة منظمات وأحزاب سياسية في دول الشمال.
وأبرز النواب ان الحكومة الفنلندية مطالبة بالتحرك على الصعيد الأوروبي لإقناع الحكومات الأوروبية برفض بإبرام اتفاقيات اقتصادية مع المغرب تشمل الأراضي الصحراوية المحتلة.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق