الأربعاء 23/09/2020

البرلمان الدنماركي يتبنى الراي القانوني الصادر عن الاتحاد الإفريقي حول ثروات الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 28/سبتمبر/2015 14

عمم البرلمان الدنماركي النص الكامل للراي القانوني الذي أصدره الاتحاد الافريقي بداية سبتمبر الجاري حول استغلال ثروات الصحراء الغربية.
واعتمد البرلمان الدنماركي وفق ما علم موقع صمود الوثيقة بصفتها وثيقة رسمية وادرجها ضمن المرجعيات الرئيسية الخاصة بالقضية الصحراوية .
وكانت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي قد أبلغت الحكومة الصحراوية انها ستبلغ نص الراي القانوني الى كافة الدول والامم المتحدة وغيرها من الشركاء لضمان منع المغرب من مواصلة استغلال ثروات الصحراء الغربية.
وياتي تعميم الوثيقة عشية عقد لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الدنماركي الثلاثاء جلسة مخصصة لمناقشة تطورات القضية الصحراوية بحضور وفد صحراوي رفيع المستوى.
وكانت وزارة الشؤون الخارجية الدنماركية قد اكدت الجمعة, الماضي ان استغلال ثروات الصحراء الغربية دون موافقة شعبها, يعد انتهاكا للقانون الدولي, باعتبار الإقليم لازال مدرجا ضمن قائمة المناطق المستعمرة.
ودعت الوزارة في رد مكتوب -حصل موقع صمود على نسخة منه-جميع الشركات والمؤسسات الدنماركية, الى عدم التورط في نهب ثروات الصحراء الغربية, مؤكدة ان استغلال ثروات الاقليم يجب ان يرجع بالفائدة على الشعب الصحراوي.
وجددت الخارجية الدنماركية, التأكيد على ما ورد في الرأي الاستشاري الذي قدمه المستشار القانوني الاسبق للأمم المتحدة هانس كوريل سنة 2002، داعية إلى التقيد بما جاء في هذه الوثيقة.
وأكدت الرسالة ان الحكومة الدنماركية, لم تخطط او تدعم أنشطة تجارية في الصحراء الغربية, داعية جميع الشركات الدنماركية الى ملائمة انشطتها التجارية مع مبادي ميثاق الامم المتحدة.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق