الخميس 24/09/2020

البرلمانيون الاسبان المطرودون من العيون المحتلة ينددون ب ” التصرف المغربي” (وسائل اعلام)

منذ 4 سنوات في 17/مايو/2016 21

ندد أعضاء المجموعة من أجل تحرير الصحراء الغربية على مستوى برلمان غاليثيا (اسبانيا) الذين منعوا من دخول مدينة العيون (الاراضي الصحراوية المحتلة) حيث قامت السلطات المغربية بطردهم  في رسالة موجهة لمجلس الأمن الأممي ب ” التصرف المغربي اتجاههم” حسبما تناقلته وسائل اعلام اسبانية اليوم الثلاثاء.
و استنادا الى نفس المصدر فقد أكد البرلمانيون الخمسة المنتمون الى مختلف الأحزاب السياسية الاسبانية خلال ندوة صحفية أنه سيتم أيضا بعث هذه الرسالة الى البرلمان الأوربي و الحكومة الاسبانية قصد توضيح أسباب هذا الزيارة  التي كانت تهدف الى ” الاطلاع عن كثب عن الوضع الذي يعيشه الشعب الصحراوي و لاسيما مدى احترام حقوق الانسان”.
و خلال هذه الندوة الصحفية التي شاركت فيها الناطقة باسم جمعية الشعب الصحراوي لغاليسيا و ايسلا ميت و مندوب جبهة البوليساريو بغاليثيا حبيب الله محمد الكوري صرح هؤلاء البرلمانيون ” لقد تم استدعاؤنا عدة مرات من طرف منظمات حقوق الانسان و عائلات المعتقلين الصحراويين بالسجون المغربية و المفقودين”.

كما أكد النائب غونزالو ترينور الذي قرأ الرسالة أن ” العلاقة بين مقاطعة غاليثيا و الصحراء الغربية قوية جدا” و أن المجموعة طالبت ب ” احترام اللوائح الأممية و الدولية قصد التوصل الى تسوية سلمية لهذا النزاع” .
من جهة أخرى  دعا البرلمانيون الذي نددوا بتصرف المغرب الحكومة الاسبانية الى التحرك حسب النائب شيلو مارتينيز الذي تأسف لكون الحكومة الاسبانية لم ” تفعل أي شيئ لمنع أو التنديد بطرد هذا الوفد من طرف السلطات المغربية”.
و من جانبه  وصف مندوب جبهة البوليساريو بغاليثيا حبيب الله محمد كوري زيارة هذا الوفد الى الصحراء الغربية ب ” الهامة” في محاولة لكسر جدار الصمت المفروض
على الصحراء الغربية المحتلة بشكل غير قانوني”.
و كان بامكان هذه الزيارة  على حد قوله  اعطاء ” نظرة حول الكفاح السلمي للشعب الصحراوي الذي يتطلع الى تحقيق حقه الطبيعي و المتمثل في العيش بحرية و كرامة على أرضه من خلال تنظيم استفتاء حول تقرير المصير”.
و تجدر الاشارة الى أن المغرب منع الجمعة الماضي دخول وفد عن برلمان غاليثيا (اسبانيا) مدينة العيون المحتلة  يقول النائب مونسي برادو.
وأوضح النائب أن “السلطات المغربية منعت الوفد من النزول من الطائرة بمطار العيون و أمرت بطرده مما يعد انتهاكا للقانون الدولي”.
و اذ وصف التصرف المغربي ب “الخطير ” فقد أوضح نفس النائب أن ” مدينة العيون تسير مثل سجن تنتهك فيه حقوق الانسان يوميا”.
و يرى نفس النائب أن منع دخول الوفد لمدينة العيون يدل على أن “السلطات المغربية تخفي أمورا كثيرة”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق