الأربعاء 21/10/2020

الارغواي تتسلم رئاسة مجلس الأمن: تعهد بالدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي و توسيع صلاحيات المينورسو

منذ 5 سنوات في 04/يناير/2016 20

تشرع جمهورية الارغواي اليوم الاثنين في مباشرة مهامها كرئيسة مجلس الامن الدولي الذي انتخبت فيه عضو غير دائم الى غاية ديسمبر 2017.
وفي وثيقة حول القضايا الكبرى التي ستركز عليها الارغواي التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية –حصل موقع صمود على نسخة منها-ستدافع الأورغواي عن القضايا العادلة وخاصة حق الشعوب في تقرير المصير بما فيها قضية الشعب الصحراوي المطروحة على جدول مجلس الامن الدولي منذ 1975.
وحسب نفس الوثيقة فان تواجد الأرغواي في مجلس الامس سيسمح لها بالمرافعة عن حقوق الانسان سيما عن ضرورة ادراج مهمة حقوق الانسان ضمن صلاحيات بعثات السلام الأممية والتي من بينها بعثة المينورسو التي لازالت لم تتمتع بمهام مراقبة حقوق الانسان.
وترى الارغواي ان توسيع صلاحيات بعثة المينورسو كغيرها من البعثات سيساهم في حماية المدنيين الذين يتعرضون للقمع والتنكيل والاضطهاد.
وتؤكد الوثيقة أن احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتعزيز وحماية حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي هي أولويات رئيسية في السياسة الخارجية لبلاده”.
وتربط الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بجمهورية نيكاراغوا علاقات صداقة وتعاون بدأت منذ ديسمبر 2005 تاريخ اعلان الارغواي الاعتراف رسميا بالجمهورية الصحراوية.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق