الأربعاء 21/10/2020

الإتحاد الأوروبي لن يقوم بأي عمل من شأنه إضعاف المسار الأممي لتسوية النزاع في الصحراء الغربية (موغريني)

منذ 5 سنوات في 17/أكتوبر/2015 26

أكدت الممثلة السامية للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الاوروبية, فيدريكا موغريني أن الإتحاد الأوروبي لن يقوم بأي عمل من شأنه إضعاف المسار الأممي لتسوية نزاع الصحراء الغربية.
و قالت السيدة موغريني أن “الإتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و يحظى بقبول الطرفين” لهذا النزاع “كما أن الإتحاد الأوروبي لن يقوم بأي عمل من شأنه إضعاف هذا المسار”.
و جاء تدخل المسؤولة الأوروبية كرد على سؤال للنائب الأوروبي الإسباني خوسو خواريستي أبونث الذي دعا الإتحاد الأوروبي إلى تعيين خبير “لمراقبة حقوق الإنسان” بالصحراء الغربية” من أجل توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) إلى حقوق الإنسان.
و بعد أن أعربت عن انشغالها بشأن “استمرار هذا النزاع الإقليمي و انعكاساته على الأمن و التكامل بالمنطقة وضعت نفس المتحدثة تصريحات النائب الأوروبي في إطارها الصحيح موضحة أن الإتحاد الأوروبي يرفض أي تدخل في مسار تسوية قضية الصحراء الغربية
التي تبقى “من الإختصاص الحصري للأمم المتحدة”.
و ذكرت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية في هذا السياق أن مجلس الأمن كان قد مدد عهدة المينورسو إلى غاية ابريل 2016 مضيفة أن أي عمل خارج الإطار الأممي من شأنه إضعاف جهود المجموعة الدولية الهادفة إلى إيجاد حل سياسي للنزاع.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق