الخميس 01/10/2020

الأمم المتحدة تخطط لعقد مؤتمر المانحين للصحراء الغربية قبل شهر يونيو بجنيف.

منذ 5 سنوات في 08/مارس/2016 21

تنوي منظمة الأمم المتحدة عقد ندوة المانحين للصحراء الغربية المحتلة قبل شهر يونيو المقبل بجنيف, حسبما أعلنه يوم الإثنين ” فرحات حق” نائب المتحدث باسم الأمين العام الأممي.
وأوضح المسؤول الاممي في تدخله خلال لقاء صحفي, أن الأمين العام الأممي “بان كي مون”, سيدعو إلى عقد ندوة للمانحين خلال شهر يونيو المقبل بجنيف بسويسرا, لمساعدة اللاجئين الصحراويين المتواجدين بالمخيمات.
و قال نفس المتحدث “نسعى إلى عقد هذه الندوة قبل شهر يونيو أي قبل الصائفة المقبلة”.
و أعرب الأمين العام الأممي الذي أنهى امس الإثنين زيارته إلى الجزائر, عن أسفه للمأساة الإنسانية بالصحراء الغربية, و التي تدوم أكثر من 40 سنة, حيث وعد بإعادة بعث وساطة الأمم المتحدة من أجل اطلاق مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب.
و بعد أن ألح على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, أوضح الأمين العام الأممي أنه سيعمل على دفع هذا المسار.
وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام, أن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية “كريستوفر روس”, أخطره يوم الإثنين بأنه قبل دعوة للتوجه إلى الرباط نهاية شهر مارس, حيث سيلتقي بالسلطات المغربية, كما تقود هذه الزيارة السيد روس إلى بلدان المنطقة.
و عن سؤال حول ما إذا كان الأمين العام الأممي سيواجه الضغوط التي تمارسها بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن, و التي تعرقل تسوية المسألة الصحراوية على غرار فرنسا, أكد السيد “هاك” أن الأمين العام الأممي على وعي بالتأثير الذي تمارسه هذه البلدان بشأن هذا الملف.
و ينوي بهذا الصدد إبلاغ رسالة إلى مجلس الأمن, لإخطاره بحقيقة الوضع في الصحراء الغربية المحتلة.
و قال في هذا السياق أن “الأمين العام الأممي لاحظ غضب و تذمر الصحراويين تجاه الأمم المتحدة و أعضاء مجلس, لنسيانهم على مدار 40 سنة خلت”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق