الجمعة 25/09/2020

الأمم المتحدة تستعد لتقديم مقترحات لاستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، وروس منتظر بالمنطقة خلال الأيام المقبلة

منذ 4 سنوات في 01/أغسطس/2016 14

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الاثنين انها تستعد لطرح مقترحات لبحث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب المتوقفة منذ 2012.
و أوضح نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام الاممي ” فرحات حق” في تصريح للصحافة مساء اليوم الاثنين أن “مجلس الأمن جدد الآن دعوته لاستئناف المفاوضات و لا شيء يمنع السيد كريستوفر روس من العودة إلى المنطقة لمواصلة جهوده من اجل تسهيل المفاوضات”.
و أشار المسؤول الاممي أن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية ” كريستوفر روس ” قد اجرى خلال الأسابيع الأخيرة عدة اتصالات مع طرفي النزاع و مع بلدان الجوار من أجل إعادة بعث مسار المفاوضات حول الصحراء الغربية، وهو على استعداد للسفر الى المنطقة .
وتعود آخر مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى شهر مارس 2012 بمانهاست(الولايات المتحدة).
وقد حاول السيد كريستوفر روس أثناء ذلك إجراء مفاوضات جديدة في بلد أوروبي بين طرفي النزاع, إلا أن تلك الجولة الثانية من المفاوضات لم تتم حتى الآن.
وعلى الرغم من التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين جبهة البوليساريو وسلطات الاحتلال المغربي, حسب رزنامة تقضي بإجراء استفتاء لتقرير المصير في السنة الموالية, إلا أن الأمم المتحدة لازالت تحاول تطبيق بنود الاتفاق, ووضع حد للعراقيل المغربية لإجراء استفتاء, تاركة الشعب الصحراوي يعاني يوميا من شتى الانتهاكات والتجاوزات في مجال حقوق الإنسان والحريات بالاراضي المحتلة.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق