الخميس 01/10/2020

الأمم المتحدة تتطلع الى دور نشط لأجهزتها المختصة في مراقبة وحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 11/أبريل/2015 11

أكد الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون ان الأمم المتحدة أصبحت تولي أهمية خاصة لأوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية، معلنا عن دور هام ستلعبه أجهزة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين.
ودعا الأمين العام في تقريره السنوي –حصل موقع صمود على نسخة منه – الطرفين-المغرب وجبهة البوليساريو-الى مواصلة التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان وتسهيل عملها الميداني بما في ذلك تيسير عمل بعثات مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان الى الأراضي الصحراوية المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين

وفي تقريره سجل الأمين العام تواصل المظاهرات المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بالعيون وغيرها من المدن المحتلة.
وابرز التقرير ان المظاهرات نظمت للفت الانتباه حول تدهور أوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية والمطالبة بضمان حقوق الانسان الصحراوي وعلى راسها حق تقرير المصير.
واكد التقرير ان قوات الامن المغربية تعاملت بعنف مع المتظاهرين

وكشف الامين العام في تقريره ان اولى الخطوات ستبدا يوم 12 ابريل الجاري بزيارة بعثة تابعة لمفوضية حقوق الاسان الى الاراضي الصحراوية المحتلة ، وستزور نفس البعثة مخيمات الااجئيين الصحراويين في الفترة من 04 الى 10 ماي المقبل
وعبر الأمين العام للأمم المتحدة “عن قناعته بان التقدم الذي يمكن ان تحرزه مفوضية حقوق الانسان في الصحراء الغربية سيساهم في خلق بيئة ستساهم في تحقق تقدم في مسار المفاوضات بين الطرفين.
من جهة أخرى وبعد ان لاحظ الاهتمام المتزايد بثروات الصحراء الغربية، دعا الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف الفاعلة الى احترام مصالح سكان الصحراء الغربية عندما يتعلق الامر بالموارد الطبيعة للإقليم.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق