الأربعاء 21/10/2020

الأمم المتحدة تبدأ اليوم الاثنين مناقشة القضايا الرئيسية المرتبطة بتصفية الاستعمار

منذ 5 سنوات في 15/يونيو/2015 11

تشرع مساء اليوم الاثنين اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ اعلان منح الاستقلال للبلدان المستعمرة سلسلة جلسات لمناقشة القضايا المرتبطة بتصفية الاستعمار في الاقاليم المدرجة على جدول اعمالها وفي مقدمتها الصحراء الغربية.
وحسب بيان للجنة –حصل موقع صمود على نسخة منه-فان جلسة اليوم ستخصص لمناقشة نشر المعلومات عن إنهاء الاستعمار وكذا المعلومات المرسلة بمقتضى المادة 73 (هـ) من ميثاق الأمم المتحدة عن الأقاليم المستعمرة بالإضافة الى مسألة إيفاد بعثات زائرة إلى الأقاليم.
وتعقد اللجنة مشاورات غير رسمية حول المواضيع المذكورة ابتداء من الثلاثاء والى غاية يوم الخميس المقبل.
فيما تنظر خلال الأيام المقبلة في مدى تنفيذ القرار 101/69 الذي صادقت عليه الجمعية العامة في ديسمبر 2014.
وخلال الجلسات سيتم نقاش ورقة عمل اعدتها الأمانة العامة للأمم المتحدة حول الجهود الأممية الهادفة الى استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وتضمنت الوثيقة –التي حصل موقع صمود على نسخة منها-المحاور الرئيسية لعمل الأمم المتحدة مستعرضة المساعي الحميدة التي يقودها الأمين العام ومبعوثه الشخصي بهدف التوصل الى حل عادل ونهائي للنزاع في الصحراء الغربية.
وخلال الاستعراض تم التأكيد على اثارة مواضيع هامة مثل الحل السياسي وطبيعته والجوانب السياسية كوضعية حقوق الانسان واللاجئين والثروات الطبيعة للإقليم وما تمثله من تحد بالنسبة للمجتمع الدولي.
وأكدت الوثيقة ان الأمم المتحدة لازالت تولي أهمية خاصة لمسالة الصحراء الغربية حيث اجتمع المجلس لمناقشتها مرتين خلال الفترة المشمولة بالتقرير.
وتمت الإشارة الى أهمية الدخول في مرحـلة مفـاوضـات أكـثر كثـافة وموضوعـية بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده
وظلت القضية الصحراوية مدرجة كغيرها من قضايا تصفية الاستعمار ضمن جدول اعمال اللجنة الرابعة حيث استمعت خلال المناقشة التي جرت في الفترة من 7 إلى 14 أكتوبر 2014 إلى بيانات أدلى بها 67 من مقدمي الالتماسات وفي 7 و10 و 13 و 14 أكتوبر 2014، تناولت الدول الأعضاء، في جملة أمور، مسألة الصحراء الغربية. وأعرب عددا كبير منها عن تأييده القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وأعادت التأكيد على تأييدها لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، والجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي للصحراء الغربية، وشددت على أهمية توسيع ولاية البعثة لتشمل عنصرا لحقوق الإنسان
وفي 5 ديسمبر 2014، اعتمدت الجمعية العامة مشروع القرار دون تصويت، بوصفه القرار69/101. وفي هذا القرار، رحبَّت الجمعية العامة، في جملة أمور، بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ مؤات للحوار وبالمفاوضات الجارية بين الطرفين؛ وأهابت بالطرفين أن يتعاونا مع لجنة الصليب الأحمر الدولية وأن يتقيدا بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني؛ وطلبت إلى اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة أن تواصل النظر في الحالة في الصحراء الغربية وأن تقدم تقريرا عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها السبعين؛ ودعت الأمين العام إلى أن يقدم إلى الجمعية العامة في دورتها السبعين تقريرا عن تنفيذ هذا القرار.
للإشارة تعتبر اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (المعروفة أيضاً باسم اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار أو لجنة الأربعة والعشرين)، كيان الأمم المتحدة المكرس حصرياً لقضية إنهاء الاستعمار، أنشأتها الجمعية العامة في سنة 1961 بغرض رصد تنفيذ الإعلان (قرار الجمعية العامة 1514 (د-15) المؤرخ 14 ديسمبر 1960.
وتستعرض اللجنة الخاصة سنوياً قائمة الأقاليم المستعمرة التي ينطبق عليها الإعلان وتضع توصيات بشأن تنفيذه. وهي تستمع أيضاً إلى بيانات من ممثلي الأقاليم، وتوفد بعثات زائرة، وتنظّم حلقات دراسية بشأن الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الأقاليم. وعلاوة على ذلك.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق