الثلاثاء 29/09/2020

استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية: منظمة بريطانية تطلق حملة على تويتر للضغط على مجلس الامن

منذ 4 سنوات في 05/أبريل/2016 13

أطلقت منظمة بريطانية, منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية, اليوم الثلاثاء, حملة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” للضغط على أعضاء مجلس الأمن لاتخاذ خطوات حاسمة تجاه المغرب, لحمله على تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية, بعد تصعيده الخطير وطرده للمكون المدني لبعثة المينورسو.
ويمكن قراءة على موقع “تويتر ” دعوة الحملة جميع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن, إلى تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الصحراوي, الذي لا يزال يعاني تحت الاحتلال منذ أكثر من 40 سنة, وذلك من خلال تحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
ويدعو المنتدى جميع المتضامنين مع الشعب الصحراوي, إلى تكثيف التغريدات الموجهة لأعضاء مجلس الأمن الدولي, ولا سيما فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من أجل “رفض الابتزاز المغربي, وتحقيق تطلعات الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال طبقا للشرعية الدولية”.
و اوضح ممثل بعثة البوليساريو بلندن محمد لمام محمد عالي, ان هذه الحملة تأتي بالموازاة مع رسالة وقعتها العديد من المنظمات من مختلف دول العالم, تطالب مجلس الأمن ب”الحزم تجاه التصعيد المغربي الخطير, وافتعاله لأزمة مع الأمم المتحدة” على خلفية زيارة الأمين العام للأمم المتحدة, بان كي مون, إلى المناطق المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين مطلع شهر مارس الماضي.
و اضاف ان منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية نفسه, قد وجه الأسبوع الماضي رسالة إلى مجلس الأمن يدعوه فيها إلى “ضرورة محاسبة المغرب على تعنته, وعرقلته المستمرة لسنوات طويلة” للعملية السلمية من أجل إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية, يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كما ينص على ذلك القانون الدولي.
واعتبر المنتدى في رسالته أن “التعنت المغربي لم يعد مقبولا, وأن الشعب الصحراوي قد عانى الكثير نتيجة الاحتلال المغربي غير الشرعي لأرضه طيلة 40 سنة, في حين أنه لا توجد أي دولة بما فيها فرنسا تعترف للمغرب بالسيادة على الإقليم”.
ودعت الرسالة مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة تحديد تاريخ لاجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية, كما نصت على ذلك اتفاقية وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991, والذي تم بموجبه تشكيل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية.
و اشار ممثل بعثة البوليساريو بلندن, أن الرسالة التي وجهها المنتدى تم توقيعها من قبل أكثر من ثلاثين منظمة داعمة للشعب الصحراوي من مختلف دول العالم.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق