السبت 26/09/2020

اذاعة فرنسا الدولة : زيارة ” بان كي مون ” الى الصحراء الغربية إعلان تاريخي.

منذ 5 سنوات في 05/مارس/2016 15

قالت اذاعة فرنسا الدولية, أنه من المنتظر ان يصل الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” يوم السبت 5 مارس، الى الصحراء الغربية, في زيارة بمثابة إعلان تاريخي, فهذه هي المرة الأولى تقول اذاعة فرنسا الدولية, التي يزور فيها أمين عام للأمم المتحدة منطقة تسيطر عليها جبهة البوليساريو.
ومنذ 25 عاما يجري الحديث عن إجراء استفتاء حول مستقبل هذه المستعمرة الاسبانية السابقة, باشراف الامم المتحدة, الا ان المغرب لازال يرفضه.
العديد من الامناء العامون للامم المتحدة, الذين وصلوا الى تيندوف بالجزائر, تضيف اذاعة فرنسا الدولية, لزيارة المخيمات التي يعيش فيها عشرات الالف من اللاجئين الصحراويين منذ اربعين عاما, لم يجتز اي منهم حدود الصحراء الغربية في اتجاه الاراضي التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو.
وهي الخطوة التي سيقدم عليها “بان كي مون”, الذي سيزور منطقة “بئر لحلو”, التي شهدت اعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية سنة 1976.
وكان منتظرا ان تشمل زيارة “بان كي مون” العيون الموجودة تحت مراقبة المغرب, ويزور الرباط, ولكن اجل زيارته لان الملك غير موجود حاليا بالمغرب حسبما صرح به ناطق باسم الامم المتحدة.
“بان كي مون” سيتوجه الى “بئر لحلو” في الواجهة الاخرى للحزام المغربي, لزيارة مقر المينورسو , البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية.
“محمد خداد” تقول اذاعة فرنسا الدولية, وهو مسؤول في جبهة البوليساريو مكلف بالعلاقة مع المينورسو، قال أن هذه الزيارة رمزية, على اعتبار انه “هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها امين عام للأمم المتحدة, على هذه الخطوة ، وهو أمر مهم جدا.
لقد حدد الأمين العام مساره، واظهر إرادته الحسنة، وإهتمامه بهذا النزاع. وتبقى الكورة الآن في ملعب مجلس الأمن الدولي,. فلا يعقل يضيف محمد خداد, أن يكون هذا الاخير جزءا من المشكلة , بدلا من ان يكون جزءا من الحل “

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق