الخميس 01/10/2020

إسبانيا تحلم بإستعادة نفوذها على إدارة مستعمرتها السابقة!

منذ 4 سنوات في 11/أبريل/2016 17

أفادت جريدة “الفجر ” الجزائرية صباح اليوم, أن لجنة العدل في مجلس النواب الإسباني، الغرفة السفلى، منحت الضوء الأخضر بالإجماع لمبادرة أطلقتها كتلة ”كومبروميس”، وهي كتلة نيابية تنتمِي لأوطونومية فالنسيا، للاعتراف بالصحراءِ الغربية كتراب مرتبط تاريخيا بإسبانيا وفق قولها.
و أضافت الجريدة ان مبادرة ”الاحتلال” الجديدة تحتاج إلى توافقات بين التكتلات السياسية الممثلة في البرلمان, قبل التأشير عليها بشكل نهائي من طرف البرلمانيين الإسبان، وإلى حد الآن، تقول الجريدة, ليست ثمة أي ملامح تحدد بشكل واضح كيفية تنزيل هذا القانون, أو طريقة الحصول على الامتيازات التي يسمح بها.
وكان موقع المستقبل الصحراوي قد نشر في وقت سابق خبرا مفاده ان لجنة العدل في البرلمان الاسباني صادقت على مقترح قد يمنح للصحراويين الحصول على الجنسية الاسبانية بعد عامين من اقامتهم باسبانيا, وذلك وفق القانون الذي يمنح لسكان بعض البلدان الحصول على الجنسية الاسبانية مثل : الفلبين ، دول امريكا اللاتينية، غينيا الاستوائية ، البرتغال ويهود السافارديم.
واوردت المستقبل ان المقترح تقدم به النائب “اغناسي كانديلا” من البرلمان الاسباني، وقال النائب عن حزب الشعب الاسباني “ادوادرو فيرنانديث”، ان هذا المقترح قد يجد صعوبات في المصادقة عليه من قبل البرلمان بسبب استمرار الازمة الحكومية في اسبانيا.
وينص مشروع القانون الجديد على انه من حق اي شخص مقيم لمدة 10 سنوات, حيازة الجنسية الاسبانية، وتصبح المدة المطلوبة 5 سنوات للحاصلين على اللجؤ، وعامين للاشخاص المنحدرين من المستعمرات الاسبانية السابقة, بما فيها الصحراء الغربية التي كانت تحت الاستعمار الاسباني قبل خضوعها للاحتلال المغربي.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق