الأحد 20/09/2020

أنطونيو غوتيريس يتصدر ترتيب المرشحين لخلافة بان كي مون.

منذ 4 سنوات في 30/أغسطس/2016 19

احتفظ المفوض السامي السابق للأمم المتحدة للاجئين البرتغالي انطونيو غوتيريس بصدارة ترتيب المرشحين لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي تنتهي فترة ولايته في أول يناير العام المقبل وفقا لاقتراع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي أمس الإثنين.
وصوت لصالح غوتيريس 11 عضوا في حين عارضه 3 أعضاء وامتنع عضو آخر عن التصويت ليتقدم بغالبية مريحة على وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاجاك الذي حصل على تأييد 9 أعضاء ومعارضة 5 أعضاء وامتناع عضو واحد.
وتعد هذه ثالث جولة من التصويت على المرشحين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة تجرى في مجلس الأمن المكون من 15 عضوا ويؤمل اختيار خليفة بان كي مون في نوفمبر.
ويتمتع غوتيريس بمكانة عالمية وتاريخ سياسي حافل اهله الى شغل منصب مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين حيث استطاع في فترة وجيزة احداث نقلة في تسيير شؤون اللاجئين عبر العالم وتقديم المساعدة الى المحتاجين وابراز التضامن مع الشعوب مثلما شكلته زيارته التاريخية لمخيمات اللاجئين الصحراويين سبتمر 2009 ، حيث عبر عن تضامنه مع الشعب الصحراوي داعيا المجتمع الدولي الى تكثيف الدعم والمساعدة الموجهة الى اللاجئين الصحراويين.
لقد اعتبر الرئيس الصحراوي الشهيد محمد عبد العزيز في كلمته بالمناسبة ان الزيارة اكتست طابعاً متميزاً، مؤكدا ان الحكومة الصحراوية تقدرها ونثمنها عالياً.
وخلال الفترة التي شغل فيها المنصب الاممي ارتفع حجم المساعدات الانسانية الموجهة الى اللاجئين الصحراويين خاصة بعد الفيضانات التي شهدتها المخيمات نهاية 2016، كما نشطت المفوضية في برنامج تدابير بناء الثقة خاصة الزيارات العائلية المقسمة بفعل جدار العار المغربي وبتنظيم عدة لقاءات حول الثقافة الصحراوية، فضلا عن الاجتماعات الدورية بمقر الامم المتحدة بجنيف.
وخلال عهدته على راس المنظمة الاممية لم يستطع النظام المغربي التاثير على مواقفه في اطار مخطط جندت له المخابرات المغربية امولا طائلة لتجنيد عدد من المسؤولين الامميين بجنيف ، وحسب وثائق الخارجية المغربية المسربة عبر حساب ” كريس كولمان” فقد قام السفير المغربي بجنيف عمر هلال بتجنيد مدير مكتب ” غوتيريث ” بهدف الحصول على معلومات حول لقاءات المسؤول الاممي مع المسؤول الصحراوي البارز امحمد خداد.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق