دوجاريك : الأمم المتحدة اصدرت عديد القرارات التي اعتبرت الصحراء الغربية محتلة

stifanun

أوضح المتحدث الرسمي باسم الامين العام للأمم المتحدة السيد ” ستيفان دوجاريك” اليوم الاثنين ان الحملة المسعورة التي يقودها النظام المغربي ضد بان كي مون غير مقبولة ولا تستند لأي أساس.
وابرز المسؤول الاممي في بيانه اليوم –حصل موقع صمود على نسخة منه-ان بان كي مون ليس اول من استخدم مصطلح الاحتلال في إشارة الى القضية الصحراوية اذ أن الامم المتحدة صادقت منذ 1979 على عدة قرارات استخدم فيها مصطلح احتلال الصحراء الغربية.

واكد الناطق الرسمي باسم الامين العام ” ان موقف الامين العام لم يتغير طالما انه يحظى بدعم مجلس الامن وينفذ مهامه بتفويض منه،موضحا ان الأمين العام “لن يتراجع عن استخدامه كلمة احتلال، لوصف الحالة في الصحراء الغربية،
وقال “دوجاريك” ان الامين العام عبر عن تأثره الكبير لوضع الشعب الصحراوي الذي يستحق مستقبلا أفضل ويجب ان تتاح له فرصة التعبير الحر عن رأيه.
وابرز ” دوجاريك” ان بان كي مون أعرب عن دهشته إزاء التصريح الأخير الصادر من حكومة المغرب، وأبدى خيبة أمله الشديدة وغضبه بشأن المظاهرة التي حُشدت يوم الأحد والتي استهدفته هو شخصيا، مشددا على أن مثل ذلك الهجوم يسيء له وللأمم المتحدة. كما طلب بان كي مون توضيحا بشأن ما أفيد عن وجود عدد من أعضاء الحكومة المغربية بين المتظاهرين.
وذكر المتحدث أن المتظاهرين وداعميهم، باختيارهم إساءة تفسير غرض زيارة الأمين العام للمنطقة، اختاروا تجاهل تأكيده في كل محطة في رحلته على التزامه الشخصي بتشجيع التفاوض الحقيقي بين الأطراف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول يوفر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

*

*

Top