“بان كي مون”, الصحراويون ممتنون لوقوف الجزائر الى جانبهم.

banalgeria

ابرز الأمين العام للأمم المتحدة السيد “بان كي مون, انه لمس خلال زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين, شعورا بالفخر والاعتزاز لموقف الجزائر ووقوفها الى جانب الشعب الصحراوي منذ أربعة عق ود.
واكد “بان كي مون” في بيان نشرته الأمم المتحدة اليوم الاثنين –حصل موقع صمود على نسخة منه – , انه يعتمد كثيرا على الحكومة الجزائرية وشعبها من خلال دعهم المستمر لجهوده لحل القضية الصحراوية.
وأشار السيد “بان كي مون” أن “الصحراويين لديهم الحق في الكرامة وحماية حقوقهم الإنسانية، و لا سيما في التمتع بحقهم في تقرير المصير”.
ووجه الأمين العام الأممي نداءا عاجلا من أجل “ايلاء المزيد من الاهتمام والأعمال الملموسة” لقضية الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ 40 سنة.
و اعترف “بان كي مون”, أن “تسوية قضية الصحراء الغربية طال أمدها” و “طال اهمال المجتمع الدولي لهذا النزاع , قبل أن أعين أشخاصا يتمتعون بالخبرة اللازمة لتولي هذا الملف”.
وأكد السيد “بان كي مون”, أن “الصحراويين وجهوا رسالة” مفادها أن “هذا الشعب الذي لديه الحق في تقرير المصير, وقف في وجه دول ذات نفوذ” مضيفا “عدت للتو من مخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث لاحظت الظروف التي يعيشها الصحراويون”.
و أضاف السيد “بان كي مون” قائلا, “لقد تأثرت إلى حد كبير بوضعية الأطفال في مخيمات اللاجئين” موضحا أن الأطفال “الذين ولدوا في هذه المخيمات, قد بلغوا اليوم الأربعين, و لا يزالوا متواجدين بهذه المخيمات”.
و تابع في هذا السياق “لقد إلتقيت خلال زيارتي لمخيمات اللاجئين, بأشخاص محرومين أعربوا عن غضبهم” حيال وضعيتهم.
و تأسف لكون المجتمع الدولي “يركز اهتمامه على المسائل و النزاعات التي تصنع الحدث في وسائل الإعلام, في حين أن هناك ملايين الأشخاص يعانون في صمت”.
وكان الامين العام للامم المتحدة قد تعهد لام صحراوية ببلدة بئر لحلو المحررة بنقل مشاعر الصحراويين تجاه الجزائر خلال محادثاته مع المسؤوليين الجزائريين وعلى راسهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

*

*

Top