محمد عبد العزيز … مناضل استمات في الكفاح من اجل استقلال الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير

presidenterasd2

أعيد اليوم الأربعاء انتخاب السيد محمد عبد العزيز أمينا عاما لجبهة البوليساريو ورئيسا للجمهورية الصحراوية للعهدة ال12 على التوالي, من طرف المشاركين في المؤتمر ال14 للجبهة الذي ستتختم اشغاله مساء اليوم الأربعاء بولاية الداخلة
ويعد الرئيس محمد عبد العزيز (68 عاما) عضوا مؤسسا للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب حيث انتخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 مايو 1973 قبل أن يعين أمينا عاما لها ورئيسا لمجلس قيادة الثورة في عام 1976 عقب وفاة الشهيد الوالي مصطفى السيد، كما تقلد عدة مناصب سامية في الجيش الصحراوي وشارك في عدة معارك ضد الاحتلال المغربي.
وإضافة إلى منصب الأمين العام للجبهة سيشغل السيد عبد العزيز منصب رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, وفقا لما ينص عليه الدستور الصحراوي, وهو المنصب الذي يتقلده منذ أكتوبر 1982.
وكان السيد محمد عبد العزيز قد عين ممثلا من بين ثلاثة ممثلين لدول شمال إفريقيا في مجلس السلم والأمن الإفريقي عند تأسيس الإتحاد الإفريقي عام 2002 الذي خلف منظمة الوحدة الإفريقية التي سبق للرئيس الصحراوي أن تقلد فيها منصب نائب الرئيس في عام 1985.
وخلال مسيرته النضالية استطاع الرئيس الصحراوي ان يحقق اجماعا لدى الشعب الصحراوي وقاد الثورة الصحراوية بحكمة وتبصر في أحلك المراحل التي مرت منها.
وكرم الرئيس الصحراوي من طرف عديد المنظمات الدولية والجامعات الأمريكية والاسبانية والإيطالية عرفانا بالجهود التي بذلها طيلة 40 سنة من النضال من أجل حقوق الشعب الصحراوي.

*

*

Top