وزير الخارجية الأمريكي لن يشارك في منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة

KEERY_002

أعلنت الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين ان الوزير  جون كيرى لن يشارك في منتدى كرانس مونتانا الذي يقام هذه السنة في أراضي محل نزاع.

وأكدت المتحدثة الرسمية  باسم وزارة الخارجية الأمريكية “جينيفر ساكى” ان وزير الخارجية الامريكي  سيقوم يوم الخميس المقبل بزيارة رسمية إلى مصر  ويشارك  بعد ذلك في فعاليات المؤتمر الاقتصادي المقرر بشرم الشيخ  في الفترة من 13 الى 15 مارس الجاري.

وأعلنت الخارجية الأمريكية ان “جون كيري” سيتنقل يوم 15 مارس إلى سويسرا  لحضور جولة جديدة من المفاوضات حول الملف النووي  الايراني.

ويرى مراقبون ان المنتدى الاقتصادي الذي سيتزامن مع تنظيم منتدى كرانس مونتانا سيستقطب الأنظار خصوصا ان اكثر من 100 دولة أعلنت مشاركتها .

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن رسميا مقاطعته لاشغال منتدى كرانس مونتانا حيث أكد عدم حضور كل من رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر  ومنسقة السياسة الخارجية فيديريكا موغيريني

بدورها الأمم المتحدة عبرت عن رفضها لتنظيم المنتدى بالاراضي الصحراوية المحتلة حيث أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون رسميا كافة المنظمات التابعة للأمم المتحدة بموقف الأمم المتحدة الرافض للمشاركة في المنتدى.

وقرر الاتحاد الافريقي مقاطعة المنتدى داعيا المؤسسة السويسرية إلى التراجع عن تنظيمه بمدينة الداخلة المحتلة.

وأخطرت الحكومة السويسرية كافة المؤسسات الرسمية في البلاد بعدم المشاركة في أشغال المنتدى كونه ينظم في منطقة نزاع.

وعبرت العديد من الدول الأوروبية والإفريقية عن رفضها المشاركة في المنتدى باعتباره يهدف إلى تشريع الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.

ونجحت الحملة الدولية التي تقودها جبهة البوليساريو على اكثر من صعيد, في  الضغط  لثني العديد من الدول والحكومات عن المشاركة في تظاهرة يريد من خلال النظام المغربي وبتواطؤ مع المنظمة السويسرية فرض سياسة الأمر الواقع في الصحراء الغربية.

وكلفت جبهة البوليساريو المحامي والأستاذ الفرنسي جيل ديفير للعمل على إلغاء تنظيم طبعة المنتدى ، بصفته انتهاكا للقانون الدولي

*

*

Top