في تطور جديد: المحكمة الافريقية تتجه الى طرح مسالة عرقلة تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية على طاولة رؤساء الدول، وادلة قانونية تؤكد ان انضمام المغرب شكل انتهاكا للقانون الدولي.

AFRICANCOURTWESTERNSAHARA

كشفت وثيقة قانونية أعدها خبراء في القانون الدولي بناء على طلب رسمي تقدمت به المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب سنة 2018 ان قرار السماح للمغرب بالانضمام للاتحاد الافريقي شكل انتهاكا للقانون الدولي وشجع المغرب على المضي في احتلاله للصحراء الغربية.

وتؤكد الوثيقة القانونية التي سلمت للمحكمة الافريقية الأسبوع الماضي –اطلع موقع صمود على نصها –ان دول الاتحاد الافريقي ملزمة من خلال القانون الدولي، وميثاق الاتحاد الافريقي، بالتعاون مع الجمهورية الصحراوية لتسهيل تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

واوضحت الوثيقة أن استمرار احتلال الصحراء الغربية يشكل انتهاكًا لحق الشعب الصحراوي في السيادة والسلامة الإقليمية لاراضيه وان ضمان هذه الحقوق تعق على عاتق دول الاتحاد الافريقي.

وابرزت الوثيقة أن القانون الدولي ينص على الالتزام بالعمل على منع المغرب من احتلال أجزاء أخرى من أراضي الصحراء الغربية بأي شكل من الأشكال ومهما كان الظروف.

واكدت الوثيقة ان استمرار احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب وعرقلة تنظيم الاستفتاء، وانتهاك سيادة الصحراء الغربية وسلامتها الإقليمية واستقلالها تتطلب ردا صريحا من الاتحاد الافريقي الذي عليه اتخاذ الاجراءات المناسبة

واوضحت الوثيقة ان عدم إجراء استفتاء بالصحراء الغربية ينتهك الحقوق السياسية وفقًا لقراري الجمعية العامة 1514 و2625، والمادة 20 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، والمادة الاولى المشتركة بين العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فيما يتعلق بالحق في تقرير المصير.

واكدت الوثيقة ان دول الاتحاد الافريقي ملزمة بعدم الاعتراف باحتلال المغرب للصحراء الغربية وبالتالي الامتناع عن اي عمل قد يساهم في اضفاء الشرعية على الوضع الاستعماري في الصحراء الغربية وكذا منع المغرب من انتهاك حقوق الشعب الصحراوي ونهب ثرواته الطبيعية.

وخلصت الوثيقة الى ان المحكمة الافريقية لها كامل الصلاحية في إصدار “أوامر” مناسبة لتصحيح الانتهاكات من خلال لفت انتباه الاتحاد الأفريقي إلى الوضع في الصحراء الغربية وإسداء المشورة لتنظيم “دورة طارئة للاتحاد الأفريقي قرار حول التدابير القانونية والسياسية المناسب لحماية سلامة واستقلال الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في طريق المصير من خلال استفتاء ديمقراطي.

 

*

*

Top