الرئيس الصحراوي امام القمة, الدولة الصحراوية كان لها شرف فسح المجال القانوني أمام الاتحاد الإفريقي للدخول في مرحلة تنفيذ الاتفاقية.

img-20190707-wa0046

القى رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة  كلمة خلال جلسة افتتاح القمة الاستثنائية  لـ12 للاتحاد الإفريقي  المنعقدة بالعاصمة التيجيرية نيامي صباح اليوم الاحد.

الرئيس لبصحراوي ثمن من  “العمل الدؤوب الذي تم على مستوى الاتحاد عامة و بشكل خاص، من طرف فخامة الرئيس يوسوفو والسيد مفوض شؤون التجارة والصناعة” , مبرزا اعتزاز   “الجمهورية الصحراوية، باعتبارها العضو المصادق رقم 22 “، والتي كان لها  كما قال ” شرف في فسح المجال القانوني أمام الاتحاد الإفريقي للدخول في مرحلة تنفيذ الاتفاقية”.

داعيا الى “المساهمة الفاعلة في تحقيق كل شروط النجاح لهذه الاتفاقية، وخاصة في سياق تنفيذ أجندة 2063، والإسراع في الاندماج الاقتصادي الإفريقي، وتوفير المزيد من فرص العمل والنشاط التنموي أمام الإفارقة، وخاصة الشباب والنساء ” .

 وكان  رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو  إبراهيم غالي قد حل يوم امس السبت بالعاصمة النيجيرية نيامي للمشاركة في أشغال القمة الاستثائية  رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي .

وفي مساء نفس اليوم استقبل  رئيس الجمهورية،  من طرف نظيره رئيس دولة النيجر السيد محمدو يوسوفو، و ذلك في اطار استقباله لرؤساء الدول و الوفود المشاركة في القمة الاستثنائية الـ12 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

كما اجرى بالمناسبة   لقاءات مع عدد من الرؤساء والمسؤولين الأفارقة ،حيث  كانت القضية الصحراوية محور  هذه اللقاءات والمحادثات ودور  ومسؤوليات المجتمع الدولي  في  تمكين الشعب الصحراوي  من حقه في تقرير المصير.الى جانب الدور الأفريقي في عملية تصفية الاستعمار من  الصحراء الغربية باعتبارها آخر  مستعمرة في افريقيا.

ويرافق رئيس الجمهورية وفد يضم محمد سالم السالك وزير الشؤون الخارجية ، حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية ، عبداتي أبريكة المستشار برئاسة الجمهورية ، لمن أباعلي السفير الصحراوي بإثيوبيا والاتحاد الإفريقي ، محمد لمين أباعلي الملحق الإعلامي بالبعثة الصحراوية بالجزائر.

*

*

Top