في مذكرة إلى مجلس حقوق الإنسان: 191 منظمة حقوقية تدعو إلى تعيين مقرر أممي خاص معني بمتابعة انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

HumanRightsCouncilWESTERNSAHARA

عمم مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء مذكرة موجهة من طرف 191 منظمة تنشط في ميدان حقوق الانسان عبر العالم تتضمن معلومات مفصلة حول انتهاكات المحتل المغربي للحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية للشعب الصحراوي بالأراضي المحتلة.

ونظرا للوضع الخطير في الأراضي المحتلة دعت المذكرة –حصل موقع صمود على نسخة منها – مجلس حقوق الانسان الاممي الى  تعيين مقرر أممي خاص معني بمتابعة انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

وطالبت المنظمات الحقوقية في المذكرة التي ستناقش خلال الدورة ال41 لمجلس حقوق الإنسان التي ستفتتح يوم الاثنين المقبل ، باستئناف عمل البعثة التقنية الى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين وتجديد مهمتها كل ستة اشهر .

ودعت المذكرة الى تقديم تقارير منتظمة إلى مجلس حقوق الإنسان عن حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة ومخيمات اللاجئين .

وحثت المنظمات الامم المتحدة الى وضع برنامج خاص للمساعدة التقنية وبناء القدرات مع جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.

وأكدت المذكرة ضرورة ان يصدر مجلس حقوق الانسان تعليمات خاصة الى جميع هيئاته المختصة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار الوضع القانوني للصحراء الغربية باعتبارها اراضي تنتظر تصفية الاستعمار عند برمجة زيارات الى المغرب والصحراء الغربية وفتح قنوات اتصال مع اللجنة الوطنية  الصحراوية لحقوق الانسان .

وفي الختام دعت المنظمات الحقوقية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الى ممارسة كافة الضغوط الممكنة قصد تمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهمة مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية .

*

*

Top