ندوة بريتوريا حول الصحراء الغربية: إدانة تعنت ومناورات المغرب. 

معلومات_عن_دولة_جنوب_أفريقيا

رافع العديد من الخبراء والحقوقيين ومناضلي حقوق الانسان من أجل القضية الصحراوية, وأدانوا الانسداد الذي يعرفه هذا الملف, وعلى وجه الخصوص تعنت المحتل المغربي وهذا خلال ندوة نظمت ببريتوريا حول الصحراء الغربية.

وبالتعاون مع معهد جنوب افريقيا “افريقيا” والمنظمة غير الحكومية “أفريك سوليداريتي فور صحراوي” والمنظمة غير الحكومية “من أجل صحراء غربية حرة أورغ”, نظم هذه الندوة الاثنين الماضي مجلس جنوب افريقيا للبحث في العلوم الاجتماعية ببريتوريا تحت موضوع “سياسة وحقوق الانسان في الصحراء الغربية“.

وبعدما رافعوا من أجل قضية الصحراء الغربية وأدانوا الانسداد الملاحظ في هذا الملف, لا سيما تعنت ومناورات المغرب, بين المتدخلون الاستراتيجية المغربية “لسياسة الأمر الواقع” و”المناورات وتقسيم” افريقيا عكس المقاربة البناءة المزعومة التي وعد بها هذا البلد قبل الانضمام إلى الاتحاد الافريقي, مذكرين بالندوة الوزارية الافريقية المنظمة في مراكش في 26 مارس 2019 بهدف إجهاض ندوة التضامن لبدان مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية مع الصحراء الغربية المنظمة ببريتوريا في نفس اليوم.

وتميز اللقاء الذي شارك فيه العديد من الخبراء والقانونيين ومناضلي حقوق الانسان وبحضور متعاطفين مع القضية الصحراوية ونشطه لا سيما السفير النيجيري السابق والباحث المشارك بجامعة “إنيسا” ببريتوريا أونيرو أوبودوزي والمديرة التنفيذية لمعهد “أفريقيا” البروفيسور شيري هاندريكس, والباحثة الرئيسة الدكتورة شيك أشو والمناضلة من أجل القضية الصحراوية وعضو مركز الدراسات الافريقية بجامعة بورتو (البرتغال) إيزابيل لورانكو والمحامي والناشط الجنوب افريقي من أجل القضية الصحراوية خوسي نسيمنتو.

وفي هذا الاطار, أدلت المحامية البرتغالية إيزابيل لورانكو بشهادتها عن انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية ومنها ممارسة التعذيب وانكار حقوق التقاضي خلال المحاكمات السياسية. كما نشطت هذه المناضلة محاضرة متبوعة بنقاش حول هذا الموضوع بمعهد استراتيجية القضايا السياسية بجامعة بريتوريا.

وقد احتضن من قبل معهد العلوم السياسية بجامعة جنوب افريقيا لبريتوريا محاضرة حول الصحراء الغربية أطلق المشاركون خلالها نداء لتسريع تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية من خلال اجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.

*

*

Top