عشية انطلاق مفاوضات جنيف: الاتحاد الإفريقي سيتخذ خطوات عاجلة لتفعيل الآلية الإفريقية حول الصحراء الغربية

566

اكد الاتحاد الافريقي اليوم الأربعاء الحاجة الملحة لتفعيل الالية الافريقية التي تم تأسيسها في قمة نواقسوط منتصف 2018 حول الصحراء الغربية.

واكد بيان للاتحاد الافريقي ان القضية الصحراوية كانت ضن القضايا الرئيسية التي ناقشها رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي خلال اجتماعه مع الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي مطع الأسبوع الجاري بالقاهرة.

واكد البيان ان الرئيس المصري اتفق مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على الحاجة الملحة لتفعيل الآلية الأفريقية التي أنشأتها قمة نواكشوط في يوليو 2018. ولهذا الغرض ، سيتم اتخاذ خطوات لعقد الاجتماع  الاول للالية في أقرب فرصة.

ودعا الاتحاد الإفريقي المغرب وجبهة البوليساريو إلى التعاون الكامل مع الآلية في الاضطلاع بولايتها وتنفيذ قرار قمة نواكشوط الصادر في يوليو 2018 .

و يهدف الاتحاد الافريقي من وراء تكليف الية على مستوى الرؤساء الى اعطاء اهمية اكبر لهذه القضية التي عمرت اكثر من اللازم،  بحيث “يكون الاتحاد الأفريقي داعما للأمم المتحدة في جهودها من أجل حل سريع وعادل ودائم ومقبول لدى جميع الأطراف لهذا النزاع، يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي”

وتتجه المنظمة الى تفعيل اترويكا لتكون اسهاما لمجهودات الامم المتحدة الرامية الى ايجاد حل سريع، مضيفة ان الرؤساء الثلاثة سيبحثون تنشيط دور المبعوث الافريقي الخاص الى الصحراء الغربية جواكيم شيسانو، بالتوازي مع المجهودات التي يقوم بها المبعوث الاممي هورست كوهلر.

و تعلق الامم المتحدة امال كبيرة على مساهمات الاتحاد الافريقي الذي يعتبر شريك و ضامن للحل ازاء النزاع في الصحراء الغربية، كما ان الجمهورية الصحراوية كانت قد رحبت في تصريحات سابقة للرئيس ابراهيم غالي، بمبادرة الاتحاد الافريقي تشكيل الية على مستوى الرؤساء، و اعتبرها “مساهمة في اطار الحل الذي تعمل الامم المتحدة عن ايجاده”.

 

*

*

Top