مسؤول بمجلس الشيوخ الامريكي: “يبدو بوضوح ان لجنة القروض بمجلس الشيوخ لا تعتبر الصحراء الغربية انها جزء من المغرب”.

6544271-1283640649

يؤكد الاجراء الجديد غير المسبوق للميزانية حول استعمال المساعدة الامريكية بالصحراء الغربية الذي صادق عليه مجلس الشيوخ بوضوح ان “الاراضي الصحراوية المحتلة ليست اراضي مغربية”, حسبما صرح به مسؤول بمجلس الشيوخ الامريكي. و اوضح موقع المونيتور امس الاثنين نقلا عن تيم ريزر مستشار الشؤون الخارجية للسيناتور الديمقراطي باتريك ليهاي الذي جدد التأكيد على موقف مجلس الشيوخ تجاه هذا الملف مشيرا الى ان الصحراء الغربية ليست ارض مغربية.

و اضاف في تصريح مقتضب للموقع الامريكي قائلا “يبدو بوضوح ان لجنة القروض بمجلس الشيوخ لا تعتبر الصحراء الغربية انها جزء من المغرب في حين ان وضعها السياسي لايزال ينتظر التحديد”. وكان مجلس الشيوخ الامريكي قد اعرب خلال السنوات الاخيرة عن معارضته لاقتراح غرفة الممثلين بالسماح للمغرب بإدارة المساعدة الامريكية في الاراضي المحتلة لان ذلك يعني الاعتراف الضمني “بمغربية” اراضي الصحراء الغربية.

هذا التوجه السياسي الذي حرص على احترامه خلال السنوات الاخيرة كل من الديمقراطي باتريك ليهاي عميد النواب الامريكيين و الجمهوري ليندسي غراهام رئيس الكتلة النيابية للمساعدات الخارجية.

اما الترخيص الذي خصص للرباط فقد ادرج منذ سنة 2014 في قوانين الميزانية التي صوت عليها الكونغرس بإيعاز من اللوبي المغربي بمجلس النواب الامريكي. و يهدف الاجراء الذي اقترحه النائب الجمهوري المقرب من المغرب لينكولن دياز بالار الى الاعتراف بدهاء بالمغرب “كقوة مديرة في الاراضي المحتلة”. اما رفع الترخيص كما هو متضمن في الاجراء الجديد فيعكس التفاهم الحزبي السائد حاليا على مستوى الكونغرس حول هذا الملف.

كما اشار موقع المونيتور الى “تغيير في الديناميكية” على مستوى البرلمان الامريكي حتى وان اكد على وجوب اقرار هذا الاجراء مع المصادقة على الميزانية الفدرالية لسنة 2019 المعطلة حاليا بسبب المحادثات المكثفة حول تمويل الجدار المضاد للهجرة الذي طالب به الرئيس ترامب. و علاوة على تكريس فصل للصحراء الغربية منفصل عن المغرب يكون مجلس النواب الامريكي قد وجه “تحذيرا اضافيا”, حسب المونيتور دائما. كما اكد المجلس -حسب الموقع ذاته- انه لا يوجد اي عنصر من هذا القانون “يمكن تفسيره كتغيير للسياسة الامريكية” تجاه المسالة الصحراوية المتمثلة في “دعم المسار الاممي و (جهودها) في مراقبة وقف اطلاق النار و التوصل الى حل سلمي و دائم” لنزاع الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير. و التأكد من جانب اخر ان ادارة ترامب قد اثارت الهلع بالرباط بعد تصريحات مستشار الامن القومي جون بولتن حول اجراء استفتاء لتقرير المصير المتوقف منذ اكثر من عقدين. و في رد فعل منه للموقع الامريكي, اعرب ممثل جبهة البوليساريو بواشنطن مولود سعيد عن ترحيبه الكبير بالعناصر الجديدة في الاجراء الخاص بمجلس الشيوخ. و اكد السيد مولود سعيد قائلا “بان الصحراويين يعبرون عن امتنانهم لمجلس النواب الامريكي لهذا الاهتمام”

*

*

Top