اليوم الثاني و الاخير لاشغال لقاء جنيف حول الصحراء الغربية

tb.php

افتتحت اليوم الخميس أشغال اليوم الثاني و الاخير للمائدة المستديرة حول الصحراء الغربية التي بادر بها المبعوث الشخصي للامين  العام لمنظمة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كوهلر.

و عقدت الجلسة الاولى ظهيرة أمس الاربعاء حيث لم تدل الوفود المشاركة بأي  تصريح للصحافة.

و حسب مصادر مقربة من المائدة المستديرة, اعتمد المشاركون مدونة أخلاق تتمثل  في عدم الادلاء بأي تصريح لضمان حسن سير الاشغال.

و يرأس هذا اللقاء الذي يشارك فيه طرفا النزاع, المغرب و جبهة البوليساريو  بحضور الجزائر الممثلة و موريتانيا  بصفتهما بلدين جارين و ملاحظين,المبعوث الاممي الذي سينشط نهاية ظهيرة اليوم  الخميس ندوة صحفية.

و يذكر أن هذا الاجتماع ,الاول من نوعه منذ ست سنوات, يعقد طبقا للائحة 2440  لمجلس الأمن الأممي الذي حث طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليساريو على  استئناف المفاوضات “دون شروط مسبقة و بنية حسنة” قصد التوصل الى حل سياسي عادل  و مستديم يقبله الطرفان و يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية.

حتى و ان لا ينتظر التوصل الى قرارات هامة, حسب الملاحظين, فان المائدة  المستديرة سيكون لها الفضل في جمع كل من المغرب و جبهة البوليساريو حول نفس  المائدة للالتزام بشأن المراحل القادمة للمفاوضات في اطار لوائح مجلس الامن و  الجمعية العامة الامميين.

*

*

Top