رفض المغرب لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية قد يدفع البرلمان السويدي إلى طرح ملف الاعتراف بالدولة الصحراوية على الطاولة (مشروع قرار)

SWEDENPARLAMENTSADR

قدم عدد من نواب البرلمان السويدي يوم الاثنين مشروع مقترح إلى البرلمان من شانه ان يزيد الضغوط على المغرب للامتثال للشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

وأوضح النواب من خلال المقترح –اطلع موقع صمود على نسخة منه- ان الحكومة السويدية امام امتحان اما الضغط بشكل سريع لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية او طرح ملف الاعتراف بالدولة الصحراوية على طاولة النقاش بالبرلمان السويدي.

ويدعو مشروع القرار الحكومة السويدية الى التحرك على المستوى الدولي لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية من خلال توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

وفيما يتعلق بملف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية يؤكد المقترح دعم البرلمان السويدي للحملة الهادفة الى وقف استغلال ثروات الصحراء الغربية ، ويدعو الحكومة الى الانخراط في هذا الجهد من خلال التصدي للاتفاقيات التي تشمل الأراضي الصحراوية المحتلة.

ويعرب البرلمان السويدي عن انشغاله العميق ازاء الوضع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين ويدعو الحكومة الى وضع خطة شاملة حول مجالات الدعم الانساني المقدم للشعب الصحراوي .

*

*

Top