الأمم المتحدة : عديد الدول ترافع عن ضرورة استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

DK0ReIqXcAElqkS

تميزت الجلسة الأولى التي عقدتها لجنة تصفية الاستعمار في إطار اشغال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة امس الاثنين بحضور قوي لمسالة الصحراء الغربية باعتبارها قضية تصفية استعمار يتوجب حلها.

وعبرت جنوب افريقيا عن أسفها الشديد لعدم تحقيق تقدم إزاء استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وأكدت جنوب افريقيا ان حل القضية الصحراوية يتطلب مفاوضات صادقة وجادة بين المغرب والجمهورية الصحراوية.

جدد المندوب الدائم لجمهورية الارغواي بالامم المتحدة السيد” لويس بيرموديث” امس الاثنين بنيويورك دعم بلاده القوي لكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.

وأوضح الدبلوماسي ان الارغواي ستظل متشبثة بالدفاع عن مطلب تنظيم استفتاء حر عادل ونزيه يمكن الشعب الصحراوي من ممارسته حقه الثابت في تقرير المصير.

وبعد ان رحب بجهود الامم المتحدة لاحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، شدد المندوب الدائم للارغواي على ضرورة الامتثال للقانون الدولي وقرارات الجمعية العامة ومجلس الامن الدولي التي اعترفت بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

من جهته جدد نائب مندوب “ترينيداد وتوباغو” السيد  فلاديمير بودهو دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

وشجع مندوب ترينيداد وتوباغو المغرب وجبهة البوليساريو على مواصلة التفاوض بروح من التوافق والتزام صادق بهدف التوصل إلى حل للقضية الصحراوية.

وأكد مندوب الاكوادور بالجنة تصفية الاستعمار السيد “ماريو زامبرانو” دعم بلاده لجهود الامم المتحدة الهادفة الى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

ورحب الدبلوماسي الاكوادوري باستئناف المحادثات المباشرة بين جبهة البوليساريو والحكومة المغربية ، بناء على دعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، هورست كوهلر ؛ معربا عن امله في التوصل الى نتائج ايجابية تساهم في انهاء مسار تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية.

بدوه دعا مندوب الموزمبيق “انطونيو غوميد” دعا المجتمع الدولي الى الضغط لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير.

وتأسف المندوب الموزمبيقي كون البعثة الاممية التي تتواجد بالصحراء الغربية منذ ثلاثة عقود لم تتمكن من انجاز مهمتها المتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير  مصير الشعب الصحراوي .

من جهتها أكدت مندوبة بوليفيا ” ساشا سيرجيو” التزام بلادها بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير داعية الى استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

بدوره اكد مندوب تنزانيا ” موديست جونثان” دعم بلاده القوي لنضال الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية.

واكد الدبلوماسي التنزاني ان المؤشرات الاخيرة التي حدثت سيما استحداث الية افريقية لمعالجة القضية الصحراوية ستساهم في جهود الامم المتحدة لتسريع حل القضية الصحراوية.

 

*

*

Top