الحكومة الألمانية: جهود “هورست كوهلر” تحظى بدعم صريح من الحكومة، وسنعلن قريبا عن مساعدات مالية لفائدة الشعب الصحراوي.

Angela-Merkel-10241-f

أكدت الحكومة الألمانية اليوم الخميس دعمها القوي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربية.

وأبرزت الحكومة الألمانية في رد مكتوب على أسئلة نواب من ا البوندستاغ –توصل موقع صمود بنسخة منه-ان الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للامين العام إلى الصحراء الغربية ” هورست كوهلر” تحظى بدعم صريح من طرف الحكومة الألمانية.

وبخصوص الأسئلة المتعلقة بملف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، أكدت الحكومة الألمانية ان المحكمة الأوروبية أكدت في حكمها الصادر بتاريخ 27 فبراير 2018 ان اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب صالح في حال عدم تطبيقه على الصحراء الغربية و مياهها الإقليمية.

من جهة اخرى جددت الحكومة الألمانية دعمها لجهود تحسين الوضع الإنساني للشعب الصحراوي من خلال تخصيص حوالي 3.8 مليور اورو لبرنامج نزع الألغام من الأراضي الصحراوية المحررة.

وكشفت الحكومة الألمانية أنها ستحافظ على دعم مالي سنوي للشعب الصحراوي حيث سيعلن قريبا عن تخصيص مليون اورو لفائدة اللاجئين الصحراويين.

وأكدت الحكومة الألمانية ان مساهمتها في دعم الشعب الصحراوي تعززت بتخصيص منح سنوية لفائدة الطلاب الصحراويين عن طريق المبادرة الألمانية الأكاديمية للاجئين ألبرت أينشتاين.

وكان نواب الكتلة البرلمانية لحزب البديل من اجل ألمانيا طالبوا منتصف شهر غشت الماضي الحكومة بتوضيح موقفها بخصوص الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي في الصحراء الغربية.

ووجهت الكتلة التي تضم أكثر من 80 نائبا رسالة إلى الحكومة الألمانية تتضمن عديد الأسئلة التي يتوجب على الحكومة الإجابة عليها وتتعلق أساسا بالوضع القانوني للصحراء الغربية وموقف ألمانيا من انتهاك القانون الدولي الذي بموجبه تحاول المفوضية الأوروبية ضم الصحراء الغربية إلى الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب.

وأبرزت الرسالة أن قرارات المحكمة الأوربية الصادرة مؤخرا تؤكد بوضح ان الصحراء الغربية أراضي منفصلة عن المغرب وبالتالي لا يجوز إدراجها ضمن الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب.

وطالبت الرسالة الحكومة الألمانية بتوضيح موقفها من الجهود الرامية إلى إنهاء النزاع في الصحراء الغربية، والتصدي لمحاولات خرق القانون الدولي وتجاهل مبدأ تقرير مصير الشعوب.

Angela-Merkel-10241-f

 

*

*

Top