مسؤولة أمريكية: الرئيس ترامب أمامه فرصة مواتية للضغط لحل النزاع في الصحراء الغربية، والجمهورية الصحراوية ستصبح نموذجا في المنطقة الإسلامية

President Donald Trumpwesternsahara

أكدت رئيسة  مؤسسة منتدى الدفاع الأمريكية “سوزان شولت” اليوم الثلاثاء ان الفرصة مواتية اليوم لإدارة الرئيس “دونالد ترامب” للضغط لحل النزاع في الصحراء الغربية ووضع حد للاستعمار في افريقيا.

وفي مقال نشر اليوم في الصحيفة الأمريكية “ديلي كولر” اكدت المسؤولة الأمريكية ان حل نزاع الصحراء الغربية سيكون له فوائد مهمة أبرزها إقامة ديمقراطية معتدلة في شمال إفريقيا. وتحقيق الاستقرار الذذي تنشده منطقة المغرب العربي وتحقيق التزام الولاية المتحدة الراسخ بدعم الحرية وحقوق الإنسان لجميع الشعوب ؛ وإظهار أن الدعوة السلمية وحكم القانون أفضل من الإرهاب أفضل لتحقيق الأهداف التي يناضل من اجلها

وأبرزت رئيسة  مؤسسة منتدى الدفاع الأمريكية  ان الشعب الصحراوي ورغم قسوة الظروف استطاع تأسيس دولته ووضع دستور شبيه بالدستور الأمريكي ، يضمن الحق في التصويت لجميع المواطنين  وحقوق المرأة ، والدعوة إلى اقتصاد السوق الحر والحرية الدينية ، وهو أمر رائع حقا في العالم الإسلامي.

وأكدت المسؤولة الأمريكية ان جبهة البوليساريو التي تقود الكفاح من اجل تقرير المصير نجحت في ترسيخ نظام ديمقراطي حقيقي تجري فيه الانتخابات للقيادة الوطنية ، وتبرز فيه مكانة المرأة ضمن القيادة السياسية  بالإضافة إلى ذلك ، أدى التركيز القوي على التعليم إلى تحقيق معدلات متقدمة في القضاء الامية مما جعل الشعب الصحراوي من بين اكثر الشعوب تعلما في افريقيا.

وأشارت “سوزان شولت” ان فشل الأمم المتحدة في إجراء الاستفتاء و إدراج مراقبة حقوق الإنسان كجزء من بعثة المينورسو ادى  إلى حدوث  العديد من الأحداث المأساوية في الأراضي الصحراوية المحتلة حيث ترتكب السلطات المغربية اعمال وحشية ضد المدنيين الصحراويين.

وناشدت المسؤولة الأمريكية الرئيس ترامب لجعل القضية الصحراوية ضمن أولويات إدارته والضغط لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه .

President Donald Trumpwesternsahara

 

*

*

Top