الجزائر “ترحب” بعرض “هورست كوهلر” حول زيارته الاخيرة الى المنطقة

DgZENYaWsAEPV7F

اعربت الجزائر عن “ترحيبها” بالعرض الذي قدمه الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كوهلر حول  زيارته الاخيرة الى المنطقة, حسبما اكده اليوم الخميس الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجوائرية عبد العزيز بن علي شريف مشيرا الى ان هذا العرض قد “استقبل  بارتياح” من قبل جميع اعضاء مجلس الامن الدولي.

و في رده على سؤال لوأج حول موضوع رد فعل الجزائر بخصوص اجتماع المبعوث  الاممي يوم امس الاربعاء بمجلس الامن الدولي اكد الناطق باسم وزارة الشؤون  الخارجية على “دعم الجزائر لجهود الامم المتحدة و السيد كوهلر بصفته المبعوث  الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية”.

كما اعرب السيد بن علي شريف عن “استعداد الجزائر للتعاون كما فعلت دوما مع  الامم المتحدة من اجل تسوية مسالة الصحراء الغربية طبقا للقانون الدولي و  اللوائح السديدة لمجلس الامن الدولي التي تضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في  تقرير المصير”.

و خلال احاطة قدمها بنيويورك, أطلع الوسيط الأممي أمس الاربعاء مجلس  الأمن حول مسعاه المتمثل في ارسال دعوات الى جبهة البوليساريو و المغرب من أجل  استئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ 2012 استنادا الى ذات المصدر.

و يعتزم كوهلر تنظيم هذه الجولة الجديدة من المفاوضات مع نهاية أكتوبر  أو مطلع نوفمبر القادمين.

و بالرغم من ضغوطات المغرب لحصر هذه الاحاطة في مجرد تقرير بهدف تفادي  التوصيات حول الرجوع الى طاولة المفاوضات، فقد أعلن الرئيس الألماني السابق عن  المساعي التي ينوي اتخاذها من أجل استئناف المسار الأممي.

و عقب هذه الاحاطة, جددت جبهة البوليساريو في بيان لها نشر أمس  الاربعاء ارادتها في التعاون مع المبعوث الشخصي للأمين العام حول استئناف  المفاوضات معربة عن دعمها للجهود المبذولة في هذا الاتجاه من طرف المبعوث  الاممي.

و خلال أولى احاطة قدمها امام مجلس الأمن في مارس المنصرم، حدد الرئيس  الالماني السابق بوضوح مهمته كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي و التي تكمن في “ايجاد سبيل للمستقبل” على اساس تسوية تضمن حق لشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

و للتذكير فإن آخر مرة اجتمعت فيها جبهة بوليساريو مع المغرب حول طاولة  المفاوضات كانت في مارس 2012 بمدينة منهاست بالولايات المتحدة الامريكية.

و من ذلك, يوجد مسار السلام الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة في حالة  انسداد بسبب العراقيل الكثيرة التي يضعها المغرب لتفادي تسوية النزاع على اساس   مبادئ الشرعية الدولية التي تضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

DgZENYaWsAEPV7F

 

*

*

Top