مصدر أممي: نتائج استعراض مستقل وشامل حول بعثة المينورسو قريبا على طاولة مجلس الأمن الدولي.

USAMINURSO

كشف مصدر أممي أن الأمانة العامة للأمم المتحدة على وشك الانتهاء من استعراض شامل ومستقل اعد حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.

وأكد المصدر ان المراجعة المستقلة والشاملة لعمل المينورسو منذ تأسيسها سنة 1991، تتضمن توصيات واستنتاجات سيكون لها دورا هاما في النقاش الذي سيجري حول عهدة المينورسو نهاية أكتوبر المقبل.

وتأتي المراجعة التي تقدم بناء على طلب الولايات المتحدة الأمريكية بعد تراجع خطير لدور المينورسو وعجزها عن ممارسة مهامها التي تأسست من اجلها وفي مقدمتها تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.

وتريد الولايات المتحدة بعث الروح من جديد في مهمة المينورسو وضمان ان لا تتحول مع مرور الوقت الى أداة لاستمرار الوضع القائم غير المقبول، وهي إشارة قوية توجه إلى النظام المغربي ، الذي استغل تساهل مجلس الأمن خلال السنوات الأخيرة محاولا العبث بالمهمة الأممية.

وتحرص الولايات المتحدة حاليا على متابعة الجهود التي تبذل سواء على مستوى تقوية بعثة اليمنورسو وتمكينها من دورها الحقيقي او على المستوى السياسي بتسريع الجهود لإطلاق مفاوضات حقيقية حول الصحراء الغربية قبل شهر اكتوبر المقبل.

واستقبل المبعوث الشخصي للامين العام السيد “هورست كوهلر” الأربعاء من طرف مسؤوليين كبار بالبيت الأبيض حيث قدم  تقييما للجهود الراهنة  والأسباب التي تحول دون إطلاق المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو التي طالب بها القرار الاخير لمجلس الامن الدولي شهر ابريل الماضي .

وحذرت الإدارة الأمريكية ان المهلة التي أعطى مجلس الأمن لاستئناف المفاوضات وتحقيق تقدم ستكون اختبارا للنوايا ، اذ أن الفشل سيدفع مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته كاملة.

USAMINURSO

 

*

*

Top