مجلس الامن : هورست كوهلر يعتزم دعوة المغرب وجبهة البوليساريو لمفاوضات مباشرة شهر سبتمبر المقبل.

unsc1

عقد مجلس الأمن الدولي مساء الأربعاء جلسة مشاورات حول الصحراء الغربية حيث استمع إلى إحاطة قدمها المبعوث الشخصي للامين العام إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر .

وقال نائب السفير البريطاني جوناثان الين ، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الامن للصحافة ان أعضاء مجلس الأمن أكدوا دعمهم لجهود المبعوث الاممي ومقاربته المتعلقة باستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو قبل نهاية العام الجاري .

وكشف الدبلوماسي البريطاني ان “هورتس كوهلر” سيجري مشاورات مع الأطراف بهدف تحقيق تقدم نحول إيجاد حل نهائي للقضية الصحراوية .

وقال دبلوماسي بمجلس الامن إن المبعوث  الاممي سيوجه دعوات الى الطرفيين والبلدين الملاحظين لحضور جولة من المفاوضات قبل نهاية عهدة المينورسو المقررة في 31 اكتوبر المقبل .

وعقب اجتماع مجلس الامن اكد ممثل جبهة البوليساريو بالامم المتحدة سيدي محمد عمار،  ان جبهة البوليساريو لا تزال ترى في الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للامين العام “هورست كولر” عاملاً مشجعاً وهي تؤيد تلك الجهود لإعادة إطلاق عملية الأمم المتحدة للسلام المتوقفة منذ فترة طويلة”.

واكد الدبلوماسي الصحراوي في بيان صحفي استعداد جبهة البوليساريو للذهاب إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم لنزاع الصحراء الغربية يكفل حقوق الشعب الصحراوي غير القابلة للتصرف”.

unsc

*

*

Top