البرلمان الهولندي يعقد جلسة مشاورات مع وزير الخارجي حول التطورات في الصحراء الغربية.

dutch-parliament

عقد البرلمان الهولندي مؤخرا جلسة مشاورات حول الوضع في الصحراء الغربية وذلك بحضور وزير الخارجية “ستيف بلوك”.

وحسب وثيقة رسمية -اطلع موقع صمود على نسخة منها- فان القضية الصحراوية تصدرت جلسة النقاش التي عقدها البرلمان الهولندي يوم 28 جوان المنصرم، والتي كانت مكرسة لتناول الوضع في المغرب والصحراء الغربية.

ووجه النائب “دي رون” أسئلة إلى وزير الخارجية تركزت حول قرارات المحكمة الأوربية التي صدرت مؤخرا واستثنت الصحراء الغربية من الاتفاقيات التجارية مع المغرب.

وابرز النائب الهولندي ان المغرب حاول الضغط على الاتحاد الأوروبي من خلال التهديد بإلغاء اتفاقية الشراكة مما دفع المفوضية الأوروبية إلى محاولة التحايل على قرارات المحكمة الأوروبية لإرضاء الطرف المغربي.

واكد النائب الهولندي مخاطبا وزير الخارجية ان التبريرات التي قدمتها المفوضية في تقريرها حول استفادة سكان الصحراء الغربية من الاتفاقيات الاقتصادية مضللة، منبها ان المستفيد الوحيد من العملية هو المستثمر المغربي الذي سيشارك في الأنشطة التجارية بالصحراء الغربية.

وأوضح النائب الهولندي ان حزب ” من اجل الحرية” يرفض التوجه الحالي للمفوضية الذي يتجاهل حقيقة النظام المغربي الذي يواصل استعمار الصحراء الغربية.

وعبر النائب الهولندي عن انشغاله بخصوص عدم تحقيق تقديم في المهمة التي تأسست من اجلها بعثة المينورسو  والمتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

dutch-parliament

*

*

Top