قضية الصحراء الغربية على جدول اعمال اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة لمنظمة الامم المتحدة.

02a986494e75472f018c809dd705db62_M

عقدت  اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة لمنظمة الامم المتحدة يوم امس الاثنين  دورتها الموضوعية  التي ستنظر  في الوضع بالأقاليم ال17 المستقلة و الإجراءات التي تسمح للشعوب المستعمرة  بممارسة حقها في تقرير المصير والحرية.

وبالاضافة الى قضيتي  الصحراء الغربية  وجبل طارق  ستناقش اللجنة ايضا  في دوتها التي ستستمر الى غاية 22 من الشهر الجاري  لوائح منظمة الامم المتحدة المتعلقة بتصفية الاستعمار خاصة اللائحة 111/72 المصادق عليها خلال الدورة ال72 للجمعية العامة  التي تدعو الى ضمان تفعليل فوري وشامل للبيان.

و طالبت اللائحة المذكورة من اللجنة صياغة إجراءات واضحة قصد إنهاء الاستعمار  و تقديم تقرير عن عملها للجمعية العامة أثناء الدورة ال73.

 اجتماع  اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار  الذي ياتي بعد شهر من  ملتقاها السنوي غرينادا في الكاريبي, سيتناول ايضا  مسألة إرسال بعثات ميدانية إلى الاقليم ال17  على اعتبار انها  تشكل وسيلة فعالة  لتقييم الوضع في هذه الأقاليم و تحديد رغبات و طموحات شعوبها بشأن وضعهم  المستقبلي.

وكان الاحتلال المغربي قد تكبد فشلا ذريعا جديدا  خلال اجتماع اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار  بمدينة غرينادا في الكاريبي.
ورغم تعبئة لامثيل لها لجهازه الدبلوماسي و تسخير وسائل معتبرة في كل بلدان المنطقة, لم يفلح  الاحتلال المغربي في اعطاء طابع الاعتراف لمشاركة منتخبين محليين مزعومين عن الداخلة والعيون المدينتان المحتلتان بالصحراء الغربية.
وجاء رد أعضاء اللجنة المشاركين في اللقاء واضحا لا لبس فيه: إن جبهة البوليساريو هي و ستظل ,كما تنص على ذلك لوائح الجمعية العامة, الممثل الشرعي الوحيد للصحراء الغربية وهي الأراضي غير المستقلة المسجلة على قائمة اللجنة المكلفة بتصفية الاستعمار.

*

*

Top