الجمهورية الصحراوية ومملكة ليسوتو تلحان بقوة على ضرورة التزام المغرب بمبادئ وأهداف الاتحاد الإفريقي

rencontrepm_lesotho

أكدت الجمهورية الصحراوية ومملكة ليسوتو في بيان مشترك عقب زيارة الدولة التي قادت الرئيس الصحراوي ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الى مملكة ليسوتو على ضرورة التزام المغرب بمبادئ وأهداف الاتحاد الإفريقي .

وشدد البيان على أنه حان الوقت لكي يلح الاتحاد الإفريقي، بقوة وحسم، على المملكة المغربية كي تنفذ واجباتها، بالالتزام بالمبادئ والأهداف المنصوص عليها في المادة 4 (B) و(F) من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وبشكل خاص احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستعمالها بين أعضاء الاتحاد الإفريقي.

ودعا البيان المجتمع الدولي، وخاصة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، للضغط على الحكومة المغربية للامتثال لقرارات الأمم المتحدة، وبشكل خاص تلك المتعلقة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وفي هذا السياق، عبر الوزير الأول لمملكة ليسوتو عن كامل الدعم والثقة إزاء الجهود التي يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، فخامة الرئيس هورست كوهلر، لحمل طرفي النزاع على الإسراع في تنظيم الاستفتاء، طبقاً لخطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991.

وحيا الوزير الأول لمملكة ليسوتو الشعب الصحراوي على الاستماتة والثبات في كفاحه من أجل التحرير الكامل وحقه في تقرير المصير، في مواجهة الظلم الاستعماري المغربي، جددا التأكيد على الدعم الراسخ لحكومة وشعب ليسوتو لكفاح الشعب الصحراوي.

كما دعا المملكة المغربية إلى وقف نهب الثروات الطبيعية الصحراوية، ملحاً على إنهاء الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الجمهورية الصحراوية. واص

 

*

*

Top