صوت المانيا , ينعتها المغرب ب “الاقاليم الجنوبية” وبقية العالم يدعونها الصحراء الغربية !

voz-700x460

المغرب والصحراء الغربية, نزاع قديم مضت عليه عقود, تحت هذا العنوان نشر موقع صوت المانيا الناطق بالفرنسية اليوم الاربعاء تقريرا اخباريا استهله بالقول ان المغرب ينعتها ب “اقاليمه الجنوبية” وبقية العالم يدعونها الصحراء الغربية, الامم المتحدة تحاول احياء وساطتها لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراويين الذين يشعرون بالتمييز من جانب السلطات المغربية.
في عام 1884،اصبح هذا الإقليم مستعمرة إسبانية و في عام 1975، غادره المستوطنون الأوروبيون وتنازلت اسبانيا عن هذه الأراضي, الجنوب لموريتانيا والشمال للمغرب .
ثم اندلعت الحرب مع جبهة البوليساريو، حركة الاستقلال المحلية التي أنشئت في عام 1973, واليوم، في عام 2018، لا تزال هذه الحركة تطالب باستقلال الصحراء الغربية.
تحدثنا عن الوضع في هذه المنطقة التي تعتبرها الامم المتحدة غير مستقلة ذاتيا , اي يحكمها وضع خاص مع Sébastien Boulay، وهو باحث بجامعةParis-Descartes.
قال انه في تقرير المراقبين الدوليين الذين حضروا في فبراير الماضي محاكمات الطلبة الصحراويين بالمغرب وكنت من بينهم , استنكرنا بشدة ا المعاملات السيئة و القمع الممنهج الذي تعرض له المتهمين الصحراويين في محاولة مكشوفة لمنعهم من متابعة دراستهم .
واضاف الموقع انهم اتصلوا بالسلطات المغربية لابداء رايهم ولكن دون جدوى..

*

*

Top