قراءة في قرار القمة الثلاثون للاتحاد الافريقي .

2018-01-2919_39_58.133060-tttyu

منذ انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي نهاية شهر يناير 2017, وطبول المغرب تقرع يوميا لانتصارات وهيمة لايعرف لها احد اساس غير مروجيها, فانضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي اتنصار وفتح مبين جاء بفضل الدبلوماسية الهادئة لملك المغرب في افريقيا, وفشل الاجتماع التشاركي بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة حول التجارة والمال بالعاصمة السنغالية داكار , انتصار كبير وفتح مبين جاء بفضل دبلوماسية ملك المغرب الهادئة في افريقيا, والسلوك الارعن للوفد المغربي وادانته من قبل الجميع خلال قمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي واليابان بالعاصمة الموزنبيقية مابوتو, انتصار وفتح مبين جاء بفضل دبلوماسية ملك المغرب الهادئة في افريقيا.
ناهيك عن التصريحات الرسمية سواء على لسان الملك في خطبه الرسمية, او على لسان وزير خارجيته او رئيس حكومته, والتي اكدت التزامها امام المغاربة ان قرار المغرب الانضمام الى الاتحاد الافريقي قرار تاريخي, ويهدف الى خدمة ما يسمى في المغرب القضية الاولى, وقطع الطريق امام ما يسمى اعداء الوحدة الترابية, وان وجود الدولة الصحراوية قضية وقت فقط وايامها اصبحت معدودة وما الى ذلك من الكذب والمغالطات وتزييف الحقائق.
لقد كانت مواقف الاتحاد الافريقي واضحة وجادة وصارمة منذ البداية :
· انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي يلزم مصادقته على القانون التاسيسي للاتحاد الافريقي وبشروط الاتحاد الافريقي .
· الاجتماع التشاركي مع الامم المتحدة بداكار ملغي بدون مشاركة الجمهورية الصحراوية.
مجلس السلم والامن يصادق في دورته العادية 668 المنعقدة شهر مطلع مارس 2017 على قرارات اقوى من التي كانت تتخذ قبل انضمام المغرب ومنها :
– رفع مستوى التكليف السياسي للمبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي للصحراء الغربية ليصبح ممثلا ساميا للاتحاد في الصحراء الغربية.
– طالب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي باتخاذ الخطوات اللازمة لتمكين الممثل السامي للاتحاد الإفريقي من الاضطلاع بولايته على الفور .
– دعا اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لزيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين, لتقييم حالة حقوق الإنسان وتقديم توصيات إلى المجلس .
– طالب الامم المتحدة بتحديد تاريخ للاستفتاء والتعجيل بتصفية الاستعمار من اخر مستعمرة افريقية .
– حذر من مواصلة نهب الثروات الطبيعية للاقليم واعتماد قرار محكمة العدل الاوروبية .
· المواجهة القوية للاتحاد الافريقي ولدولة الموزنبيق لمناورات ومحاولات المغربية وتصرفاته خلال قمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي واليابان .
· قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي القوي والصارم خلال دورته الاستثنائية ال 17، وتاكيده على الزامية مشاركة جميع دول الاتحاد الافريقي في القمة الخامسة بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي الذي وصل حد تهديد البلد المضيف .
من كل هذا جاءت قمة الشاراكة الخامسة بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي المنعقدة بالعاصمة الابفوارية ابدجان في الفترة ما بين 29 و30 من شهر نوفمبر 2017, والتي كانت تكريسا ابديا وقطعيا لمكانة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية داخل القارة الافريقية .
فشاركت الجمهورية العربية الصحراوية في القمة, وشارك المغرب مرغما وشاركت فرنسا الاستعمارية رغم انفها رغم تصريحاتها الرسمية قبل القمة .
اليوم تختم اشغال القمة العادية الثلاثون لرؤساء الدول والحكومات الافريقية المنعقدة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا يومي 28 و29 يناير 2018 والاتحاد الافريقي هو الاتحاد الافريقي, بوجود المغرب او بعدم وجوده قبل انضمامه.
الاتحاد الافريقي هو الاتحاد الافريقي ,قانون تاسيسي واحد ,ميثاق افريقي واحد لحقوق الانسان والشعوب ,صوت واحد ثابت لايتغير لا للاستعمار بالقارة الافريقية ,نعم لاحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار, نعم لاحترام سيادة الدول واحترام حدودها.
ومصادقة القمة الثلاثون الاثنين على الفقرة 15 من تقرير مجلس السلم والامن في اطار توصيات القيمة, يعني بالضبط ان المغرب دخل المحكمة الافريقية مرغما وعليه ان يخضع للاحكام التي ستصدر في حقه.
القمة الثلاثون قررت :
· دعم الاتحاد الافريقي لمواصلة المسار التفاوضي بين المغرب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, من اجل التوصل الى حل دائم انطلاقا من نص وروح قرارات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي, وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة.
· جددت دعوة الاتحاد الافريقي للدولتين بالدخول في محادثات مباشرة وجادة, دون شروط مسبقة التي دعى اليها الاتحاد الافريقي والامم المتحدة, من اجل تنظيم استفتاء حر وعادل يمكن شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه في تقرير المصير.
· اعربت شرعت ورقة تفعيل لجنة الرؤساء والحكومات حول الصحراء الغربية في حالة الضرورة
· دعت طرفي النزاع الى التعاون التام مع الممثل السامي للاتحاد الافريقي بالصحراء الغربية, الرئيس الموزنبيقي السابق السيد جواكيم تشيصانو, وكذا المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة السيد هورست كوهلر .
· طالبت من المغرب بالاسم والتحديد,كعضو بالاتحاد الافريقي, بالسماح لمراقبي الاتحاد الافريقي بالعودة الى عملهم بمدينة العيون من الصحراء الغربية, والسماح ايضا بالمتابعة المستقلة لاوضاع حقوق الانسان بالاقليم .
· ا جددت التاكيد على دعواتها السابقة, واساسا قرارها الذي صادقت عليه القمة 24 العادية للاتحاد الافريقي, المنعقدة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا يومي 30و31 يناير 2015 , الذي دعت من خلاله منتدى كرانس مونتانا, الذي تنظمه منظمة مقرها باسويسرا الى وقف تنظيم منتدياتها بمدينة الداخلة بالصحراء الغربية, مجددة الدعوة الى كافة الدول الاعضاء ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات اخرى معنية بمقاطعة المنتدى في طبعته المقبلة المنتظر تنظيمها الايام من 15 الى 20 مارس 2018 .
هذا القرار الذي تمت المصادقة عليه بحضور المغرب يجعل هذا الاخير امام خيارات صعبة للغاية احلاها مر , فاما الانسحاب من المنظمة كما فعل سنة 1984 وهو ماسيعطي للقضية الصحراوية قوة اكثر , لان الفرق بين 1984 و 2018 شاسع جدا وقد يكون قرار الانتحار .
واما التسليم بالامر الواقع وربط القضية بقرار محكمة العدل الاوروبية وتوصيات المدعي العام لذات المحكمة, ورغبة المبعوث الشخصي في تفعيل المسار التفاوضي و منه العودة الى جادة الصواب وتسهيل التوصل الى حل تفاوضي رابح- رابح بدل القرارت القوية والادانة الدولية والصغط السياسي والعسكري ليخرج خاو الوفاض بنتائج رابح خاسر لايلوي على شي .
بقلم الكاتب والصحفي محمد سالم احمد لعبيد.

*

*

Top