الحكومة السويسرية ترفض محاولات إضفاء الشرعية على نهب ثروات الصحراء الغربية.

7b86423f-f665-4377-a019-8ac699f7e07b

جددت حكومة سويسرا موقفها من الوضع في الصحراء الغربية، مؤكدة انها تدعم الممارسة الدولية التي تنص على ان الصحراء الغربية أراضي مستعمرة .
وأبرزت الحكومة السويسرية في رد مكتوب–حصل موقع صمود على نسخة منه – انها لا تعترف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.
وأوضح رد الحكومة السويسرية ان اتفاق التجارة الحرة بين دول الاتحاد الأوروبي والمغرب لن يشمل الصحراء الغربية باعتبارها أراضي مستعمرة ، ونتيجة لذلك فان المنتجات المصنعة بالصحراء الغربية لا يمكن ان تستفيد من المعاملة التفضيلية بموجب اتفاقية التجارة الحرة.
وأبرزت الحكومة السويسرية ان اتفاقية التجارة الحرة تتيح لإدارة الجمارك السويسرية إمكانية تقديم طلبات التفتيش إلى السلطات الجمركية المغربية، وهي إمكانية تستخدمها سويسرا بانتظام يؤكد رد الحكومة السويسرية.
وأعبرت الحكومة السويسرية عن قناعتها التامة بأن المفاوضات تظل السبيل الوحيد الذي سيؤدي الى التوصل الى حل نهائي للقضية الصحراوية .
واكدت الحكومة السويسرية منشغلة بالوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين والذي تأثر مؤخرا بفعل نقص المساعدات ، لذلك أنجزت بعثة خاصة أرسلت شهر أكتوبر الى المخيمات تقييما سيساعد الحكومة على اتخاذ قرارات في هذا الشأن .

*

*

Top