شهادة قوية من ممثل خاص للامم المتحدة, المغرب لا يملك أي حق في احتلاله للصحراء الغربية.

1304765784_0

أكد الممثل الخاص الأسبق للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء الغربية السيد فرانشيسكو باستاغلي ، أن المغرب لا يملك أي حق في احتلاله للصحراء الغربية ، وهو أيضا يفتقد للشرعية في كافة المحافل الدولية ، وذلك خلال محاضرة قدمها مساء اليوم بمقر وزارة الخارجية بحضور عدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة وأعضاء لجنة المتابعة للتنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، ومن المجلس الوطني وبرلمانيين جزائريين وممثلين عن مختلف المؤسسات الوطنية والمجتمع المدني.
وتناول السيد فرانشيسكو باستاغلي خلال محاضرته القضية الوطنية على مستوى الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي ، حيث طالب المسؤولين الصحراويين بضرورة استغلال كافة الوسائل المتاحة بالشكل المطلوب من أجل انتزاع حقوق الشعب الصحراوي المشروعة في الحرية والاستقلال والتي تكفلها كافة العهود والمواثيق الدولية.
وركز المحاضر على الجانب القانوني للقضية ، مشيرا إلى عدد من الانتصارات التي حققتها القضية في هذا الجانب، ومؤكدا على ضرورة مواصلة العمل من أجل تعزيز هذه الانتصارات.
كما شدد الممثل الخاص السابق بالصحراء الغربية ، على أهمية الجانب الإعلامي في الوقت الحالي ، مما يستوجب استغلاله من أجل نشر القضية الصحراوية والتحسيس بها بشكل أكبر على مختلف الأصعدة.
وبخصوص الجانب التضامني ، ثمن السيد فرانشيسكو باستاغلي ، الدور الكبير الذي لعبته الجزائر في دعمها للشعوب المستعمرة وعلى رأسها الشعب الصحراوي ، حيث طالب في هذا الصدد بضرورة العمل وعلى كافة المستويات من أجل كسب المزيد من الدعم والمساندة.
للإشارة ، كان السيد فرانشيسكو باستاغلي قد تقلد منصب الممثل الخاص للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية سنة 2005/2006 ، كما تقلد عددا من المناصب على مختلف الأصعدة الدولية : ممثل الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا ، منسق مقيم للأمم المتحدة في إيران ، منسق إدارة الأمم المتحدة في كوسوفو ومكلف بقضية المخدرات والجريمة.

*

*

Top