وكالة رويترز , مستشار أوروبي, نزاع الصحراء الغربية يبطل اتفاق الصيد مع المغرب .

reutersin_yalani_bitmiyor_fitch_de_fiyasko_cikti13735235120_h1048077

نقلت وكالة الانباء البريطانية “رويترز “, ان مستشار محكمة العدل الأوروبية أعلى هيئة قضائية بالاتحاد الأوروبي, قال اليوم الأربعاء إنه يتعين إعلان بطلان اتفاق مصايد السمك الذي أبرمه الاتحاد مع المغرب لأنه يشمل إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليها.
والصحراء الغربية محل نزاع منذ جلاء القوة الاستعمارية الإسبانية عنها في 1975. ويعتبر المغرب المنطقة تابعة له وخاض حربا استمرت 16 عاما مع جبهة البوليساريو التي تطالب بالاستقلال والتي أعلنت تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
وتقول الأمم المتحدة إن من حق المنطقة تقرير مصيرها.
وجاء رأي المحامي العام بمحكمة العدل الأوروبية ملكيور واتيليه يوم الأربعاء استجابة لمدافعين عن قضية الإقليم في بريطانيا قالوا إن لندن مخطئة بتأييد اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وطلبت بريطانيا مشورة محكمة العدل الأوروبية.
وقال واتيليه ”استغلال المصايد بالاتحاد الأوروبي للمياه المجاورة للصحراء الغربية الذي بدأ ويُنفذ بموجب الاتفاقين محل النزاع لا يحترم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره“.
وأضاف أن رأيه يستند إلى بند في القانون الدولي يقضي بضرورة انتفاع شعب الصحراء الغربية بأي ثروة يتم تحقيقها باستغلال الحياة البحرية الغنية الخاصة بالإقليم.
وتابع قائلا إن معظم المياه التي يجري الصيد فيها بموجب اتفاقات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب تقع أمام ساحل منطقة الصحراء الغربية وبالتالي يجب أن تحصل المنطقة على أموال مقابل الأسماك التي يتم تصديرها للاتحاد الأوروبي.

*

*

Top