البرلمان الدنماركي: لجنة الخارجية تطالب وزير الخارجية المثول أمامها لمناقشة الاجراءات المناسبة ضد شركات نقل الفوسفات من الصحراء الغربية.

32911227454_8b866a83f8_b

وجهت لجنة الخارجية بالبرلمان الدنماركي الاربعاء دعوة لوزير الخارجية “اندرس سامويلسن” للمثول أمامها لمناقشة الإجراءات المناسبة ضد الشركات الدنماركية المتورطة في نقل الفوسفات من الصحراء الغربية.
وتطالب لجنة الخارجية بإجراءات وزارية عاجلة ضد الشركة الدانماركية “أولترابولك” التي تورطت في نقل شحنة مسروقة من فوسفات الصحراء الغربية شهر ماي الماضي وتم حجزها أثناء عبور السفينة قناة بنما في طريقها الى كندا .
وتطالب لجنة الخارجية بتوضيحات من الوزير حول عدم اتخاذ اجراءات ضد “أولترابولك” التي يتعارض عملها في الصحراء الغربية مع القانون الدولي.
واشارت لجنة الخارجية الى ضرورة التطبيق الصارم لقرار البرلمان الدنماركي الذي اتخذ بالاجماع شهر جوان 2016 ويقضي يمنع الشركات العمومية والقطاع الخاص من الاستثمار في الصحراء الغربية انطلاقا من كونها ارضي تنتظر تصفية الاستعمار .
وعبرت الحكومة الدنماركية في ذلك الوقت عن ارتياحها لتبني هذا القرار خاصة وان عديد الشركات كانت تتورط في استغلال ثروات الصحراء الغربية.
ويدعو القرار الحكومة الى منع تورط الشركات الدنماركية في نهب واستغلال ثروات الصحراء الغربية.

*

*

Top