استغلال ثروات الصحراء الغربية : الحكومة الفنلندية تؤكد على ضرورة حماية مصالح الشعب الصحراوي

13-3-9021973

أكدت حكومة فنلندا على أهمية حماية مصالح الشعب الصحراوي عندما يتعلق الامر باستغلال ثروات الصحراء الغربية التي تعتبر أراضي مدرجة ضمن قائمة الأمم المتحدة للأقاليم المستعمرة .
وابرز وزير الشؤون الخارجية “تيمو سويني” في رد مكتوب سلم للبرلمان مؤخرا حصل موقع صمود على نسخة منه ان فنلندا امتنعت عن التصويت لصالح اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي لم تأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب الصحراوي.
وأشار الوزير الفنلندي الى الرأي الاستشاري الذي أصدره المستشار الأسبق للأمم المتحدة “هانس كوريل” والذي خلص إلى التأكيد على شرط موافقة الشعب الصحراوي على استغلال ثرواته الطبيعية
وأوضح رئيس الدبلوماسية الفنلندية ان حكم المحكمة الأوروبية تضمن مسائل مهمة حول الصحراء الغربية كوضعها القانوني وحق شعبها في تقرير المصير.
وابرز الوزير انه وانطلاقا من كون الصحراء الغربية ليست أراضي مغربية فان جميع دول العالم لم تعترف للمغرب بالسيادة عليها.
وأوضح رئيس الدبلوماسية الفنلندية أن بلاده تولي اهمية خاصة لتطورات الوضع في الصحراء الغربية، مجددا دعم هلنسينكي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير المصير .
وعبر الوزير الفنلندي عن أسفه لعدم إحراز تقدم في المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، مشيرا الى ان الهدف من تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية منح الشعب الصحراوي حرية التعبير عن رأيه بخصوص مستقبل الصحراء الغربية.

*

*

Top