المعتقلون السياسيون الصحراويون: جبهة البوليساريو تدعو الى الاحترام “الصارم” للقانون الدولي الانساني

jadad1

دعت جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي اليوم الخميس المنظمات الدولية الى السهر على ضمان الاحترام الصارم” للقانون الدولي الانساني فيما يخص المعتقلين السياسيين الصحراويين لدى المغرب.
و صرح امحمد خداد المنسق مع بعثة المينورسو ان جبهة البوليساريو تدعو “بالحاح المنظمات الدولية الى السهر على ضمان الاحترام الصارم للقانون الدولي الانساني لاسيما فيما يخص المعتقلين الصحراويين مع تمكين مندوبي اللجنة الدولية للصليب الاحمر من زيارة هؤلاء المعتقلين وفقا لاحكام المادة رقم 143 من الاتفاقية الرابعة”.
و ارسل الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي مؤخرا رسالة لرئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر ذكر فيها انه يجب محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين و سجنهم بالاراضي المحتلة وفقا لاحكام اتفاقية جنيف الرابعة”.
كما اكد السيد خداد الذي كان متواجدا بباريس على ضرورة “اجراء تحقيق حيادي حول ممارسات التعذيب التي تعرض لها المعتقلون” داعيا اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى “التدخل” لدى سلطات الاحتلال “لوضع حد لمجمل هذه الانتهاكات و كذا السهر على معاملتهم وفقا للقانون الدولي الانساني لاسيما الاتفاقية الرابعة لجنيف التي تهدف الى حماية المدنيين”.
و تأسفت جبهة البوليساريو التي تمت الموافقة على اعلان انضمامها الى اتفاقيات جنيف سنة 2015 من قبل الحكومة السويسرية و هي الدولة المودعة للاتفاقيات على وضع المعتقلين السياسيين الصحراويين “المثير للانشغال” المحتجزين لدى السلطات المغربية لاسيما معتقلي اكديم ايزيك مجددة “عزمها” على ضمان تنفيذ اتفاقيات جنيف في النزاع مع المغرب منذ غزوه اراضي الصحراء الغربية الذي ادانته الامم المتحدة.
و اشارت جبهة البوليساريو الى ان المادة رقم 2 المشتركة في اتفاقيات جنيف الاربع تنص على ان الاتفاقية تطبق على كافة حالات الاحتلال مضيفا ان المدنيين المتواجدين بالاراضي الصحراوية المحتلة “لا يمكن حرمانهم في اي حال من الاحوال من الاستفادة من هاته الاتفاقيات و ان المادة 4 من الاتفاقية الرابعة تحمي الاشخاص الذين يعيشون في اي وقت من الاوقات او باي شكل كان في حالة نزاع او احتلال تحت سلطة طرف من النزاع او قوة محتلة غير تابعين لها”.
و ذكرت جبهة البوليساريو في هذا الاطار ان “القوة المحتلة التي يمثلها المغرب مقيد خلال فترة الاحتلال بالاحكام المتعلقة بمنع عمليات الترحيل و بمنع الاخضاع للتعذيب و/أو أي ممارسة مهينة” داعيا الى تحويل معتقلي اكديم ايزيك و غيرهم من المعتقلين الصحراويين وفقا للمادة رقم 76 من الاتفاقية الرابعة الى الاراضي الصحراوية”.
و أوضح السيد خداد يقول ان “حركة تحرير الصحراء الغربية تعتبر ان مثل عمليات الترحيل هاته تعد انتهاكات خطيرة للاتفاقية الرابعة” داعيا الى “وضع حد بشكل فوري و نهائي لعمليات الترحيل هاته”.

*

*

Top