تصدير أكثر من 200 مليون دولار من الفوسفات خارج الصحراء الغربية المحتلة في سنة 2016 (تقرير)

image001

تم تصدير أكثر من 200 مليون دولار من الفوسفات خارج الصحراء الغربية المحتلة في سنة 2016 وفق تقرير مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية نشر يوم الاربعاء . وفي تقريره السنوي الرابع حول الاستغلال غير القانوني لمناجم الفوسفات بالصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب أوضح المرصد أن الحجم الاجمالي المصدر لهذا المعدن بلغ 86ر1 مليون طن بقيمة اجمالية قدرها 7ر213 مليون دولار.

و سجل المرصد تورط ثمانية (8) شركات في هذه التجارة غير القانونية مضيفا أنه ” تم تحديد هوية بعضها “. كما أكد التقرير أن العديد من الزبائن الدوليين امتنعوا من استيراد الفوسفات من الصحراء الغربية في 2016 لتفادي أي جدل .

و أشار التقرير أن “استغلال هذا المعدن يشكل المصدر الاساسي لعائدات المغرب منتهكا بذلك القانون الدولي”. في هذا الصدد أكد التقرير أن الصحراويين قد أدانوا هذه التجارة غير القانونية أمام الهيئات الدولية.

و ناشد المرصد كل المؤسسات المتورطة في هذه التجارة غير القانونية “بالتوقف فورا” عن شراء الفوسفات المستخرج من الصحراء الغربية المحتلة و عدم استيراده الى غاية ايجاد حل للنزاع وتمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.

و الجدير بالذكر محكمة العدل الاوروبية اصدرت في 21 ديسمبر 2016 قرارا يقضي بان اتفاقات الشراكة والتبادل الحر المبرمة بين الاتحاد الاوربي المغرب لا تطبق على الصحراء الغربية نظرا لوضعها الخاص المكرس في ميثاق الامم المتحدة.

و كان المرصد قد رحب بهذا القرار معتبرا اياه مرحلة قانونية أساسية نحو انهاء استغلال ثروات الصحراويين.

النص الكامل للتقرير

*

*

Top