رئيس الجمهورية لقائي بفخامة الرئيس “جاكوب زوما” لقاء الحلفاء والأصدقاء ورفاق الدرب.

06_brahim_-_zuma

أكد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو الاخ إبراهيم غالي , ان وقوف جنوب إفريقيا الى جانب كفاح الشعب الصحراوي, نابع من احترام مبادئها وتاريخها والتزامها بمقتضيات الشرعية الدولية, وقرارات الأمم المتحدة .حول تصفية الاستعمار, ورفض الاحتلال واحترام الحدود القائمة عند الاستقلال.
وأضاف الاخ إبراهيم غالي أنه يوجد بين الجمهورية الصحراوية وجنوب إفريقيا “قواسم مشتركة, ترتكز أساساً على العمل من أجل مستقبل أفضل لشعوب إفريقيا ومصالحها، من خلال ممارسة حقها في تقرير المصير واحترام سيادتها”، مؤكدا على أن “الشعب الصحراوي يكفاح من أجل استكمال سيادة دولته على كامل ترابها الوطني، ويواجه مع الأسف احتلالاً عسكرياً من دولة جارة هي المملكة المغربية”.
ووصف الاخ الرئيس العلاقات بين البلدين بالمتميزة ” مجددا التأكيد على أن زيارته لجنوب إفريقيا مناسبة وفرصة للتشاور , حول النظرة المتطابقة للإندماج الإفريقي ولأهم القضايا الدولية.
كما أكد الاخ رئيس الجمهورية أن لقاءه الرئيس زوما كان متميزا, ومكننا – يضيف الاخ رئيس الجمهورية – من الاستفادة من أفكار ونصائح فخامة الرئيس وتبادل وجهات النظر في مختلف القضايا، مضيفا “إنه لقاء الحلفاء والأصدقاء ورفاق الدرب.
ونحن يوضح الاخ الرئيس “نستحضر هنا الزيارة التاريخية التي قام بها الراحل “أوليفر تامبو ” إلى الجمهورية الصحراوية, والتي وطدت علاقات التضامن بين الطرفين.
كما أعرب الاخ الرئيس عن ارتياحه “للآفاق التي تفتحها العلاقات المتميزة بين البلدين و خاصة في ظل التجربة الرائدة لجنوب إفريقيا في المجالات الاقتصادية والصناعية وغيرها من القطاعات، وما تزخر به الجمهورية الصحراوية من ثروات هائلة ومن فرص وحاجة إلى الاستثمار.
واكد الاخ الرئيس للرئيس الجنوب افريقي ان الشعب الصحراوي لن يتخلى عن حقوقه المشروعة, وسيواصل نضاله من اجل استرجاع السيادة الكاملة على كامل ارضه, ومع ذلك يضيف الاخ الرئيس, فاننا هنا للتاكيد على ان الشعب الصحراوي لايزال ملتزما بمبدا تقرير المصير, وبالتعاون والتعاطي مع مجهودات المنتظم الدولي للتوصل الى حل سلمي يضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تصفية الاستعمار والاستقلال الوطني.
واجرى رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي اليوم مع نظيره الجنوب افريقي محادثات على انفراد بقصر “غتس هاوس” ,في اطار زيارة العمل التي تقوده علي رأس وفد رفيع المستوى الي جنوب افريقيا.
وتناول اللقاء الذي توسع ليشمل وفدي البلدين وجهات النظر في مختلف القضايا و العلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين والدولتين في جنوب إفريقيا والجمهورية الصحراوية، وكيفية تطويرها, واعرب الجانبان عن النظرة المتطابقة للاندماج الإفريقي ولأهم القضايا الدولية.
وكان رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، ابراهيم غالي قد حل صباح اليوم ب “جوهانسبورغ”, في مستهل زيارة عمل إلى جمهورية جنوب إفريقيا بدعوة من الرئيس جاكوب زوما.
ويرافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة كل من وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك، ووزير التعاون بلاهي السيد وكاتب الدولية للأمن والتوثيق ابراهيم محمد محمود و الأمين العامة لأتحاد الوطني للمرأة الصحراوية فاطمة المهدي ونائب رئيس برلمان عموم افريقيا السيدة اسويلمة بيروك وعبداتي بريكة المستشار برئاسة الجمهورية. (واص)

*

*

Top