وزيرة خارجية جنوب افريقيا : استقلال الصحراء الغربية حق غير قابل للتصرف ، وزيارة الرئيس الصحراوي تكتسي أهمية خاصة لتزامنها مع مرور أربعة عقود على إعلان الدولة الصحراوية

14528922140_00bec5b88c_o

أبرزت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا السيدة “مايتي ماشاباني” ان زيارة العمل التي سيشرع فيها الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي إلى جنوب إفريقيا غدا الجمعة تكتسي أهمية خاصة كونها تأتي في وقت يحتفل الشعب الصحراوي بمرور أربعة عقود على إعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .
وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الجنوب افريقية في افتتاحية وقعتها في عدد الثلاثاء من صحيفة “ديلي مافريك” الجنوب افريقية أن بلادها حافظت على موقفها الرافض لاحتلال الصحراء الغربية والمطالب بضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه الثابت في تقرير المصير .
وأبرزت الوزيرة أن جنوب افريقيا كثفت تضامنها مع جبهة البوليساريو التي تقود كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.
وأكدت الوزيرة ان زيارة الرئيس الصحراوي إشارة قوية تترجم التزام جنوب إفريقيا بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، كما انها تهدف إلى تعزيز وتوطيد العلاقات القائمة بين البلدين.
وذكرت الوزيرة أن اعتراف جنوب افريقيا بالجمهورية الصحراوية سنة 2004 جاء كرد على التعنت المغربي والعراقيل التي وضعها أمام تنظيم استفتاء تقرير المصير.
وأكدت رئيسة الدبلوماسية الجنوب افريقيا ان العلاقات بين البلدين تعززت بتبادل السفراء بين البلدين وتكثيف الدعم الإنساني الموجه إلى الشعب الصحراوي، مسجلة في هذا السياق تقدم في التعاون خاصة في المشاورات الدبلوماسية وميادين الثقافة والشباب والرياضة والإغاثة الإنسانية والمساهمة في نزع الالغام .
وشددت وزيرة الخارجية الجنوب افريقية أن معاناة الشعب الصحراوي وعدم تحقيق تقدم في الحل تشكل مصدر قلق دائم لحكومة جنوب افريقيا، مذكرة ان القضية الصحراوية تظل قضية تصفية استعمار مدرجة على جدول اعمال المنظمة الأممية منذ 1963.
وأوضحت الوزيرة ان تسوية الوضع النهائي للصحراء الغربية لن يتم الا من خلال تنظيم استفتاء لتقرير المصير ، والحكومة الجنوب افريقية تظل واثقة من ان تحديد موعد لإجراء الاستفتاء سيتحقق في القريب العاجل.
وأبرزت الوزيرة ان دور لاتحاد الإفريقي حيوي في الدفاع عن تنظيم استفتاء لتقرير المصير، وفقا لقرارات منظمة الوحدة الأفريقية / الاتحاد الأفريقي وقرارات الأمم المتحدة .
وفي هذا الصدد،-تؤكد الوزيرة- ستواصل جنوب أفريقيا دعم عمل المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي للصحراء الغربية، الرئيس السابق جواكيم شيسانو، الذي التقى مع مجلس الأمن الدولي وممثلين آخرين رفيعي المستوى في العام الماضي لمناقشة الجهود الهادفة إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير.
ودعت الوزيرة بهذه المناسبة إلى وقف نهب ثروات الصحراء الغربية ووضع حد للانتهاكات المتواصلة ضد الصحراويين في الأراضي المحتلة.
وعبرت الوزيرة في ختام الافتتاحية عن ثقتها في أن تتكل الجهود باتخاذ قرار في ابريل المقبل يسمح للمينورسو بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية .

*

*

Top