احتلال المغرب للصحراء الغربية غير شرعي (مركز روبرت كينيدي )

kerry-kennedy

ذكر مركز روبرت كينيدي لحقوق الإنسان في تقرير اعده بالتعاون مع منظمات غير حكومية أخرى وجامعيين بأن “احتلال المغرب للصحراء الغربية غير شرعي طبقا للقانون الدولي”.
يؤكد التقرير الذي تم عرضه في 28 سبتمبر الفارط على لجنة حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة ان احتلال المغرب للصحراء الغربية غير شرعي طبقا للقانون الدولي كما يقدم تحليلات حول طريقة انتهاك المغرب لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
كما تطرقت الوثيقة إلى مواصلة المغرب لانتهاك حق الشعب الصحراوي في التمتع بموارده الطبيعية وفي حقه في الحياة والتحرر من الاحتلال.
ويذكر المركز أيضا بالممارسات غير الإنسانية و التعسفية التي يتعرض لها الشعب الصحراوي الذي يواصل كفاحه من أجل الحريات الفردية وحرية التنقل.
كما تناولت الوثيقة فضلا عن ذلك حق الصحراويين في المساواة أمام المحاكم و في محاكمات عادلة و حرية التعبير والتجمع السلمي.
ولقد صرح كيري كينيدي رئيس المركز أن المغرب يواصل وباستعمال القوة احيانا انتهاك حقوق الشعب الصحراوي.
و اضاف التقرير انه “لا يمكن أن تتجاهل السلطات المغربية والمجتمع الدولي التقارير حول المظاهرات التي يتم تفريقها بالقوة والروايات المتعلقة بحالات الاعتقال التعسفي والتعذيب في السجون وعد احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.
و جاء في التقرير أنه “على لجنة حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة تحميل المغرب مسؤولية كل هذه الانتهاكات”.
وبصفته دولة موقعة للعقد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية و السياسية فان المغرب ملزم قانونا باحترام و ضمان الحقوق المتضمنة في العقد في كافة الميادين التي يمارس فيها مراقبة بما في ذلك الاراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب.
و تأسف المركز من جهة أخرى لغياب أي تقدم فيما يخص تجسيد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الانتهاكات الممنهجة لمختلف أشكال حقوق الإنسان.
و قد اعد هذا التقرير بالتعاون مع منظمة هيومن رايتس كلينيك و قدم من طرف مركز روبرت كينيدي لحقوق الانسان و جمعية الصحراويين المدافعين عن حقوق الإنسان و الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان و جمعية عائلات السجناء و المفقودين الصحراويين و مؤسسة دانيال ميتيران/فرنسا للحريات و مكتب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية و الجمعية الفرنسية للصداقة والتضامن مع الشعوب الإفريقية و منظمة ” عدالة” البريطانية.

*

*

Top